هل تتساوى معدلات السمنة بين الرجال و النساء؟

قال الدكتور أشرف قورة استشاري السمنة وتنسيق القوام، أن إنقاص الوزن يبدأ من تناسق القوام أولا وهذا يفسر ما يحدث عندما يبدأ الإنسان في عمل رجيم لإنقاص الوزن، حيث يبدأ الرجيم بحرمان الجسم من الطعام، ولكن المشكلة التي تعرفها جيداً أن من يقف على الميزان متوقعاً أن يرى نقصاً واضحاً فورياً في وزنه يصاب بخيبة الأمل.. لأن هذا الهدف المنشود لا يتحقق.


وأكد قورة، في بيان صحفي، الخميس، إلى أن السبب أن معدل النقص في الوزن مرتبط بحدوث التغير في حجم خلايا الدهن و كذلك في خريطة توزيع الدهون في الجسم، مضيفًا إلى أن الدهن يمثل 20% من وزن المرأة و15% من وزن الرجل، مؤكدًا زيادة تلك النسب بكميات الدهون تسبب السمنة والسمنة الموضوعية.

وأشار قورة، إلى أن حاجة الإنسان للطعام تقل مع تقدمه في السن، بعد سن الخامسة والعشرين وكذلك تزداد مقاومة الدهون الموضوعية، وبالتالي.. فالمفروض أن تقل كمية الطعام سنوياً بمعدل 1% مع إيجاد حل سريع في ازالة الدهون،

وشدد قورة، علي ضرورة متابعة الطبيب المختص، واستخدام الأجهزة المتقدمة لإزالة الدهون الموضعية أو باستخدام شفط الدهون باستخدام المخدر الموضعي، مشيرًا إلى أنه من الأفضل لو بدأ الشخص بالطريقتين سويا التخسيس مع التفتيت الموضعي او الشفط، حيث أن الغرض منهما هو التخلص من الوزن الزائد مع ضبط الشكل والحجم والتخلص من التشوهات و استعادة التناسق المفقود بين أجزاء الجسم المختلفة.