Top

موقع الجمال

ما العمر الطبيعي لبدء الحيض؟ ومتى تجب مراجعة الطبيب بسبب اضطرابات الحيض؟

شارك

الجواب

لاحظي أن في غالبية المجتمعات، ووفق نتائج دراسات المسح الإحصائي في مناطق مختلفة من العالم مثل الولايات المتحدة والدول الأوروبية، يبلغ متوسط عمر الفتاة عند حصول أول دورة شهرية لها سن 12 سنة.

وعلامة حصول الدورة الشهرية حصول نزيف الحيض الذي في الغالب يستمر ما بين 3 إلى 5 أيام، والطبيعي أن لا تزيد على سبعة أيام.

والدورة الشهرية مجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية التي يتكرر حصولها كل نحو شهر والتي من ضمن مجموعات هذه التغيرات الجسدية هو نزيف الحيض.

ولكن من الطبيعي أن يبدأ حصول الحيض لأول مرة في فترة من عمر الفتاة تتراوح ما بين سن 8 سنوات إلى 15 سنة.

وتشير المصادر الطبية إلى أنه من المتوقع بشكل تقريبي حصول أول حيض بعد سنتين من بدء حصول تغيرات الثدي.

ولذا تذكر تلك المصادر الطبية أن مراجعة الطبيب لها دواع فيما يختص بالحيض، منها إذا لم يحصل الحيض مع نهاية عمر 15 سنة، ومنها عدم بدء حصول الحيض بعد ثلاث سنوات من حصول تغيرات الثدي، ومنها عدم بدء نمو الثدي مع بلوغ عمر 13 سنة من العمر، ومنها ملاحظة المرأة توقف الحيض لفترة ثلاثة أشهر.

 أو أن أوقات الحيض تتغير ولم تعد بشكل شهري منتظم، أو أن الحيض يتكرر في أقل من ثلاثة أسابيع أو في أكثر من 35 يوما، أو يحصل نزيف في غير فترات الحيض، أو أن نزيف دم الحيض يستمر أكثر من سبعة أيام، أو أن نزيف الحيض شديد لدرجة تتطلب تغير الحفائض النسائية كل ساعة أو ساعتين، أو وجود آلام مبرحة ترافق الحيض أو ارتفاع في حرارة الجسم عند استخدام الحفائض النسائية. ولاحظي أن هذه الأرقام المذكورة في الإجابة وفق ما تذكره المصادر الطبية هو لإدراك الطبيعي وغير الطبيعي، ولكن ليس بالضرورة أن غير الطبيعي يعني أن ثمة مرضًا أو اختلالا صحيًا ما.