Top

موقع الجمال

لدي ارتخاء في الصمام الميترالي وتسريب متوسط الشدة فيه، بماذا تنصح؟ وهل هو مرض لدى النساء؟

شارك

الجواب

بداية ارتخاء أو انسدال الصمام الميترالي ليس شيئا يُصيب النساء دون الرجال، بل الرجال والنساء سواء في عُرضة الإصابة به، وفي الغالب يُصيب ما بين 2 إلى 3 في المائة من عموم الناس.

لاحظي أن الصمام الميترالي مكون من ورقتين أشبه بأوراق بعض أنواع الأشجار، وهاتان الورقتان تلتقيان عند إغلاق الصمام بشكل محكم يمنع تسريب الدم من خلال الصمام حال إغلاقه.

وارتخاء أو انسدال الصمام يعني أن إحدى أو كلتا الورقتين في بنيتهما ارتخاء يجعل الورقة تهبط أو تنتفخ داخل الأذين الأيسر، وقد يُرافق هذا الارتخاء حصول تسريب في الصمام نتيجة عدم التقاء الورقتين بإحكام. وهناك درجات للتسريب والارتخاء يُقيمها الطبيب من خلال إجراء فحص الأشعة فوق الصوتية للقلب، أو ما يُعرف بفحص الإيكو للقلب.

ولاحظي أن القلب عندما يضخ الدم المتجمع فيه إلى أرجاء الجسم كافة يحتاج إلى إغلاق الصمام الميترالي بشكل تام كي يندفع كل الدم إلى الجسم ويستفيد بالتالي الجسم منه، ولكن عند وجود التسريب في الصمام الميترالي تقل كمية الدم المدفوع إلى أرجاء الجسم لأن جزءا من ذلك الدم عاد من خلال التسريب إلى الأذين الأيسر. وهو بالتالي يُرهق القلب ويُرهق الجسم.

وهذه الحالة في الصمام لا تهدد سلامة الحياة لكنها في بعض الحالات تتطلب معالجة من أجل أمرين

وقاية الصمام من الالتهابات، وتخفيف العبء على الجسم والقلب نتيجة التسريب وعواقب ذلك على المدى البعيد. والمهم هو المتابعة مع الطبيب، وإجراء الفحوصات التي يطلب إجراءها لمتابعة حالة الصمام ودرجة التسريب وتأثيرات التسريب على القلب وتناول الأدوية التي قد يصفها لمعالجة أي اضطرابات مرافقة في النبض أو لتقوية القلب أو لإدرار البول.