Top

موقع الجمال

كيف أعالج الدمامل؟

شارك

الجواب

البثور أو الدمامل هي نتوءات مؤلمة تظهر على سطح الجلد ومليئة بصديد القيح. وتتكون البثور نتيجة وصول وتكاثر البكتيريا داخل الجراب الذي في أصل الشعرة تحت الجلد، ولذا قد تظهر الدملة في أي منطقة من مناطق الجلد، ولكنها تكثر على الوجه أو الرقبة أو تحت الإبطين.

ولاحظي أن أي دملة في الغالب تلتئم في أقل من 10 أيام، وبعضها يزول في أقل من ذلك، وبعضها في مناطق رطبة، كما فيما بين الفخذين، قد تستغرق أسبوعين.

تكون بداية ظهور البثور سريعة، أي في أقل من 24 ساعة، ويبدو عليها الرأس الأبيض، وقد تفتح تلك المنطقة ليخرج قيح الصديد. والمطلوب الحرص على نظافة تلك المنطقة من الجلد عبر الغسل بالماء والصابون عدة مرات في اليوم، وإعطاء الجسم فرصة للتغلب على تلك الميكروبات، ويُمكن لأحدنا مساعدة الجسم عبر وضع كمادات دافئة ومبللة بماء نظيف وذلك عدة مرات طوال اليوم. والمهم عدم القيام بالضغط أو العصر أو محاولة فتح الدمل كي لا ينتشر الميكروب.

وتجدر مراجعة الطبيب حين ملاحظة زيادة في حجم الدمل، أو خروج نزيف دموي، أو ارتفاع حرارة الجسم، أو ملاحظة زيادة رقعة احمرار الجلد، أو ظهور تغيرات وردية اللون وعلى هيئة عروق على الجلد، أو تكرار ظهور الدمل في المكان نفسه، أو أن الدمل استمر لفترة أسبوعين.