بين الصح والخطأ .. العناية المناسبة لمحيط عينيك !

ما هى مشكلة عينيك؟ اطردى الأفكار الخاطئة أو الوهمية التى تراودك، لكى تتمكنى من تأمين العناية المناسبة لمحيط عينيك، خصوصاً اذا كنت تعانين من الازرقاق أو الهالات السوداء. نظرتك تفصح عن حقيقة جمالك.


 – الهالات السوداء والجيوب مشكلة واحدة تصيب محيط العينين ( خطأ )
الهالات السوداء هى نوع من التصبغات او التلونات Pigmentations البارزة التى تظهر عند الجفن الأسفل للعينين نتيجة التعب، والسهر لساعات طويلة، والضغط النفسى، والقلق، أو بسبب مشاكل صحية كأمراض الكبد والكلى، وسوء التصريف اللمفاوى.. وأحياناً تكون مشكلة وراثية بحتة. وغالباً ما تكون هذه الظاهرة مصحوبة بتجوف حول العينين. أما الجيوب أو الأكياس الدهنية التى تتشكل عند الجفن الأسفل، فهى نوع من الأنتفاخات المثارة نتيجة فائض الدهون، أو احتباس الماء فى الجلد بسبب التقدم فى السن وسوء التصريف اللمفاوى، أو نتيجة التهاب فى الانسجة بسبب عدوى بكتريا، أو وجود تحسس تجاه تركيبة معينة لمستحضرات التجميل للعناية، أو بسبب التبدلات المناخية.

- شرب الماء بكثرة يقلل من ظهور الهالات السوداء ( صح )
هناك نظام صحى متكامل يجب أن نلتزم به للحصول على نظرة عينين صافية ومشرقة يتلخص فى النقاط التالية :
• شرب الماء بكثرة اى معدل ليترين كحد ادنى فى اليوم الواحد، لأن الماء يمدنا بالرطوبة والأنتعاش ويساعد الجسم على تصريف السموم المتراكمة، ويحسن اداء الكلى ما ينعكس صحة واشراقا على نظرة العينين.
• تناول الخضر والفاكهة الطازجة، خصوصا الجزر.
• التمتع بنوم هانىء لساعات كافية ( 8 ساعات).
• تناول غذاء صحى ومتوازن خال من الدهون، المقالى، التوابل، والموالح.
• الأمتناع كليا عن التدخين والمشروبات المحرمة.
• عدم المكوث لساعات طويلة امام شاشة الكومبيوتر او التلفزيون.
• تمرين عضلات العينين من خلال تأمل الافق البعيد والترميش (اى رفرفة العيون) لتحفيز الدمع وترطيب العينين.
• استخدام كريم وقاية مخصص للعينين يساعد على ترطيب البشرة ويحفز الدورة الدموية فيها.
• اختيار خافى عيوب مدروس طبيا حتى لا يثير حساسية الجلد، واستخدامه برقة عند محيط العينين لتمويه عيوبهما.
• تنظيف العينين جيداً قبل الخلود الى النوم.

- الجراحة التجميلية تقضى على الدوائر السوداء ( خطأ )
الجراحة التجميلية الخاصة بالعينين مفيدة لتجديد شباب البشرة والمحافظة على حيوية نظرة العينين، وتساعد على صقل الجفون الهابطة، وإزالة الدهن الفائض والأنتفاخات حول العينين. لكنها، لا تزيل تصبغات الجلد أو تحسن مظهره.

- الليزر يزيل الأزرقاق أو الهالات السوداء حول العينين ( صح )
فى الواقع يتعلق نجاح هذه التقنية بلون البشرة ونوعية أو لون التصبغات الجلدية أو الهالات السوداء. لذا يمكن الأستفادة من أشعة الليزر أو تقنية Enlighten فى بعض الحالات المعقولة، خصوصا عند صاحبات البشرة البيضاء مثلا، او إزالة وتصحيح الوشم، لكن بما ان محيط العينين حساس جداً هناك احتمال زوال الخضب الطبيعى للجلد Dpigmentation ما يزيد المشكلة سوءا ( اى قد تظهر علامات بيضاء بدلا من السمراء). لهذا السبب تبقى هذه التقنية محور جدل بين الأطباء المتخصصين.

- الكريمات المخصصة للعينين تزيل الدوائر السوداء ( خطأ )
بل تعمل على معالجة انتفاخ الجفون بفضل تركيبتها التى تحفز الدورة الدموية ما يساعد على التصريف اللمفاوى وصقل الجفون، واحياء النظرة، كذلك تساعد كريمات العناية بالعينين على إزالة مظهر التعب ما يخفف من مظهر الدوائر السوداء لكنه لا يقضى عليها كليا. لذا ينصح باستخدام خافى العيوب لتأمين التغطية اللازمة، وأخفاء الشوائب. هناك أيضا كريمات مبيضة مخصصة للعينين تساعد على اشراق النظرة والتخفيف من حدة التصبغات، وينصح اهل الخبرة بتدليك العينين صباحا ومساء لأنعاش واراحة محيط العينين ما يخفف من غؤورهما. ومن الوسائل المفيدة جدا تقنية التحفيز الكهربائى على يد اختصاصى البشرة فى مركز أو عيادة التجميل.

- تعتبر الهالات السوداء احدى علامات التقدم فى السن ( صح و خطأ )
علامات التعب تزداد كلما تقدمنا فى السن، لكنها لا تبدل لون الهالات السوداء التى تبقى كما هى عليه. غير أن غؤور العينين يزداد سوءا أو ظهورا حين تزحل دهون الوجه نزولاً، فتصبح البشرة رقيقة وشفافة ما يبرز مشاكل العينين فى شكل لافت. وقد نلاحظ أن بعض الأطفال يعانون من تكون الهالات السوداء عند محيط عينيهم نتيجة التعب، أو السهر أو الأصابة بأى مرض. والسبب يعود إلى رقة وشفافية بشرتهم التى تجعل الأوعية الدموية بارزة حول العينين.

- خافى العيوب هو أفضل وسيلة لتمويه محيط العينين ( صح )
إذا كانت تجاعيد العينين غير بارزة استخدمى خافى عيوب كلاسيكيا، ووزعيه من بداية السواد ( أى النقطة التى تصل زاوية العين الداخلية بالأنف) ولا تضعى خافى العيوب على كامل الجفن للمحافظة على اطلالة طبيعية. اما إذا كنت تعانين من ازرقاق بارز حول العينين فاستخدمى مستحضرا طبيا لتأمين تغطية جيدة للهالات السوداء مثل: " كوفرمارك " Covermark أو " كوفردرم " Coverderm والذى يمكن استخدامه لاخفاء الندبات والتشوهات.

- ينصح بتجنب ظلال الجفون لأنها تبرز ازرقاق محيط العينين ( صح و خطأ )
يمكن استخدام ظلال فاتحة ومشرقة شرط الألتزام بالألوان البيجيه بتدرجاتها المختلفة. والأبتعاد كلياً عن الألوان البنفسجية، الزرقاء، الخوخية، والمتقزحة.

- البشرات الفاتحة معرضة أكثر من سواها لمشكلة الهالات السوداء ( خطأ )
أن مشكلة الهالات السوداء تصيب البشرات السمراء والحنطاوية التى تعانى من فائض التصبغات الجلدية. اما صاحبات البشرات البيضاء فقد يعانين من السواد أو الأزرقاق حول العينين بسبب الأرهاق والسهر، أو لأسباب وراثية بحتة، وهذا فى حالات نادرة.