وفاة جوستاف هاسل .. مصمم أزياء جاكلين كنيدي وجريس كيلي

هناك مصممون لا نسمع عنهم الكثير إلا بعد مماتهم، وهذا ما ينطبق على غوستاف هاسل، الذي توفي أخيرا عن عمر يناهز 88 سنة. غوستاف لمن لم يسمع به، وهم كثر، مصمم اشتهر في الستينات، وكانت له لائحة طويلة من الزبونات المهمات مثل جاكلين كينيدي - أوناسيس، وغريس كيلي ودوقة ويندسور، وغيرهن من سيدات المجتمع المخملي، من مثيلات بيتسي بلوميندايل، زوجة وريث المحلات الشهيرة، التي صرحت في عام 1969 بأنها لا بد أن تقتني منه ولو قطعة في كل موسم لإغناء خزانتها.
يتميز أسلوبه بالرقي والهدوء، وبالخطوط المحسوبة ببساطة،
ترفع شعار السهل الممتنع. ألوانه أيضا كانت محدودة ومحددة يغلب عليها الأسود والرمادي والأزرق الداكن:
«فالدراما في تصاميمه تكمن في البساطة»، حسب قول دليس بلوم، أمين متحف الملابس والأقمشة بفيلادلفيا.
قوته كانت أيضا تكمن في عدم حاجته إلى التفاصيل الكثيرة أو إلى تحديد الخصر، لأنه كان يفضل التصاميم التي تنسدل على الجسم بسهولة ولا تشده، وهو ما كانت تفضله جاكلين كنيدي وجعلها تلجأ له في الكثير من المناسبات.
ولد غوستاف هاسل في فيلادلفيا ودرس الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة ببنسلفانيا.
بعد تخرجه وأداء مهمته العسكرية التحق بهاتي كارنيغي، سيدة أعمال مهتمة بالموضة، ويعود لها الفضل في تقديم الملابس الجاهزة إلى المتاجر الشعبية الكبيرة بالولايات المتحدة.
في البداية عمل في القسم الإعلاني ثم تدرج إلى تزيين واجهات محلات كارنيغي، لكنه كان يعرف أن بداخله قدرات أخرى عليه أن يستغلها، لكنه لم يكتشفها إلا بعد أن رأى رسومات وتصاميم المصمم نورمان نوريل.
وصل إعجابه به إلى درجة أنه ترك كل شيء وقرر أن يتوجه إلى تصميم الأزياء. وبالفعل افتتح محلا صغيرا وبدأ في تفصيلها على المقاس، الأمر الذي أثار انتباه وإعجاب هاتي كارنيغي، التي شجعته أن يطور نفسه ويسافر إلى أوروبا ليتعلم أكثر. 
سمع الكلام، وفي باريس تعاون مع جينيفيف فاث ومصممين غيرها ليكتسب خبرات جديدة استفاد منها بعد عودته إلى أميركا. في عام 1972، وبعد موت المصمم نورمان نوريل، خلفه لفترة قصيرة عاد بعدها إلى لوس أنجليس للتفرغ لخطه الخاص.