ضريبة الكعب العالي .. كسور فى العظام والتواء بالكاحل

 تتجاهل النساء المخاطر الصحية التى تسببها بعض الأحذية، لاسيما ذات الكعب العالى، ولكن هناك أحذية تؤثر أكثر من غيرها، وطالما حذر أخصائيو القدمِ النساءَ من مخاطر انتعال أحذية عالية الكعب، لأنه يزيد من مخاطر الكسور فى العظام وآلام والتواء الكاحل.
أن مخاطر الأحذية على القدمين تتراوح تبعا لشكلها ونوعها، فهناك أنواع تؤثر أكثر من غيرها، فالأحذية المغلقة عند كعب القدم تسبب آلاما شديدة على الجزء الخلفى من القدم، فاحتكاك الحذاء يسبب التواءً وجروحا واحمرارا فى الجلد وألما فى وتر العرقوب الموجود فى مؤخر الساق.
أما الأحذية ذات الكعب العالى جدا، فتعرض باطن القدم لضغط كبير، فالضغط المستمر يضر بالعظام والأعصاب المحيطة.
والأحذية ذات الكعب العالى العريض، أفضل من الأنواع السائدة من الكعب العالى النحيف، فميزة هذا الحذاء فى أنه يعطى مساحة أكبر للقدم ويوزع الوزن بشكل متساو، ما يقلل من حدوث الالتواء والسقطات، ورغم ذلك ينصح الأطباء بالتقليل من ارتدائه لأنه بدوره يسبب ضغطا على باطن القدم كسائر الأحذية ذات الكعب العالى
بالنسبة للأحذية الضيقة من الأمام، قد تبدو أنيقة، ولكنها تؤذى أصابع القدمين، ومع مرور الوقت، تسبب آلاما فى الأعصاب وتورما وكدماتٍ فى منطقة الأصابع، وخاصة مسمار الإصبع.
وليست كل الأحذية المسطحة مناسبةً، فالأحذية المسطحة المشابهة لأحذية الباليه لا تدعم القدم، ما يسبب آلاما فى الركبتين والظهر، وقد يؤدى ذلك إلى التهاب الرباط الأخمصى فى القدم، وفى حال انتعال هذا النوع من الأحذية، ينصح بوضع وسادات القدم لدعمها ولتخفيف الضغط. 
أما الأحذية المفتوحة، فلا توفر حماية كافية للغاية، فاحتمالات إصابة القدم بجروح أو شظايا كبيرة موجودة، وينصح الخبراء مرضى السكرى بعدم انتعال هذا النوع من الأحذية المفتوحة، لأن الجروح والخدوش البسيطة قد تؤدى إلى مضاعفات. وينصح بارتدائها من النوع المبطن الذى يحمى باطن القدم.
وبشكل عام، ينصح الخبراء بتفادى الأحذية ذات النوعية الصلبة، واختيار القياس المناسب، حيث إن الاحتكاك المستمر يهيج مفاصل القدم ويؤدى إلى التهابات فيها، وعدم تجاوز طول الكعب لخمسة سنتيمترات.