وداعا لحقن الأنسولين .. زرع جهاز بالبطن لتنظيم مستويات السكر في الدم

ودعا لحقن الانسولين المؤلمة التى باتت تجربة مؤلمة للكثير من مرضى السكر، فحقن الانسولين لمرضى السكر يمكن أن تكون قريبا شيئا من الماضي بفضل إنشاء زرع ثورية جديدة ، فقد نجح فريق من العلماء البريطانيين فى تطوير جهاز صغير فى حجم ساعة اليد يتم زرعه فى البطن يحوى خزان من الانسولين فى هيئة هلام ، وعندما تكون مستويات الجلوكوز مرتفعة فى الجسم ، يسيل الهلام فى الجسم تماما مثل وظيفة البنكرياس ليعمل بصورة طبيعية ليقلل مستويات السكر فى الدم ويظل الهلام متجمدا لحين الحاجة إليه عند إنخفاض مستوى السكر فى الدم.
 
يتم ملء خزانة الجهاز الصغير مرة كل أسبوعين ، ومن المنتظر أن يتم البدء فى إجراء التجارب الاولية على هذا الجهاز مع مطلع عام 2016 ليتم طرحه فى الاسواق للاستخدام الآمن فى غضون عشر سنوات من إقراره.
 
وشدد العلماء على أن عمل الجهاز المنزرع تماثل وظيفته وظيفة البنكرياس الصناعى والذى يعمل على تحرير الانسولين فى مجرى الدم ، لتتوقف فى حال عدم حالة الجسم لها.
 
وأكد العلماء بجامعة " دى مونتفورت " فى مدينة "ليستر"البريطانية على أن كفاءة الجهاز لا تقتصر على توفير جرعات الانسولين بل تمتاز بدقة توصيلها إلى مجرى الدم وهو ما يقلل مضاعفات مرض السكر الجانبية.
 
تجدرالاشارة إلى أن تكلفة علاج مرض السكر تصل إلى أكثر من مليون جنيه أسرلينى ملقاه على عاتق الاقتصاد البريطانى لتتضاعف هذه التكلفة فى حال معاناة المرضى من مضاعفات.