تخلصي من رهبة الوقوف علي خشبة المسرح بتلك الطرق البسيطة

 تخلصي من رهبة الوقوف علي خشبة المسرح بتلك الطرق البسيطة
تخلصي من رهبة الوقوف علي خشبة المسرح بتلك الطرق البسيطة

الخوف من مواجهة حشد كبير من الجماهير أمر شائع جدا بين الكثير من الأشخاص. حتي أن كبار النجوم والمتحدثين قد واجهوا ذلك في مرحلة ما في البداية واستطاعوا التغلب عليه، التحدي هنا هو الذهاب لاعتلاء خشبة المسرح والمحاولة كل مرة وأنت تثقين وتؤمنين بنفسك بالكامل. ويوما ما بالتأكيد ستتغلبين علي رهبة الوقوف علي خشبة المسرح.. وإليك ست طرق تساعدك علي التغلب علي ذلك الخوف بشكل بسيط وفعال:
 
1- التدرب بشكل جيد:
إذا كنت لست متدربة بشكل جيد أو غير متأكدة من الشيء الذي ستتحدثين عنه، فسيزيد ذلك من خوفك بشدة، أما إذا كنت مجهزة بشكل جيد ولديك ثقة بنفسك فستكونين قادرة وقتها علي التركيز بشكل كامل علي مهارات العرض، احرصي دائما علي معرفة المحتوي جيدا حتي لا يتشتت تفكيرك ويتغلب عليك خوفك.
 
2- اعملي علي مهارات العرض الخاصة بك:
إذا كنت تعلمين المحتوي الذي ستتحدثين عنه جيداً إذن فعليك البدء في العمل علي مهارات العرض الخاصة بك. تدربي علي إشارات اليد والتشكيل الصوتي. وعندما تكونين علي المسرح أو المنصة يجب أن يكون تركيزك بالكامل علي المحتوي والعرض الخاص بك، وبتلك الطريقة لن تنتبهي للخوف أو أي شيء يمكنه أن يشتت تركيزك.
 
3- لا تفكري بشكل مبالغ فيه:
التفكير بشكل مبالغ ومضغوط سيجعلك تشعرين بالهلع حتي لو كنت واثقة بنفسك. لا تجعلي أي نوع من الأفكار السلبية تدخل إلي عقلك، فقط قومي بالصعود إلي المسرح وقدمي أفضل ما لديك، ولا تفكري فيما سيحدث أو في العواقب. فإذا كنت علي استعداد جيد فلا شيء يمكنه أن يسير بشكل سيء.
 
4- التدرب أمام جمهور:
من السهل التدرب وحدك ولكن يمكنك تحسين الكثير من مهاراتك إذا تدربت أمام حشد صغير، قومي بالتدرب أمام أفراد عائلتك، أصدقائك، جيرانك،.. إلخ. وستعرفين وقتها عيوبك وستنمين ثقتك بنفسك.

5- كوني متحمسة:
إذا كنت تريدين الشعور بشيء، فلا تدعيه يكون الخوف. كوني متحمسة لأنك ستصعدين للمسرح ولأنك ستحصلين علي انتباه الجمهور، وينبغي ألا تكوني خائفة بل عليك أن تكوني متحمسة بسبب تلك الفرصة الرائعة.
 
6- اظهري بشكل به ثقة بالنفس:
حتي إذا كنت متوترة، لا تظهري ذلك، اظهري دائما بشكل به ثقة بنفسك، ولا تدعي أحداً يعلم بشأن خوفك وضعفك، ومن خلال محاولة إظهار تلك الثقة ستتمكنين بالتدريج من تملكها، أما إذا أخبرت الآخرين بأنك خائفة ومتوترة، فإن ذلك سيؤثر عليك بشكل نفسي وسيحبطك.