التخثرات الدموية .. حالة مرضية قاتلة

التخثرات الدموية .. أدوية جديدة تقلل حدوثها ومضاعفاتها
التخثرات الدموية .. أدوية جديدة تقلل حدوثها ومضاعفاتها

الخثار Thrombosis هو تشكل خثرة دموية داخل الأوعية الدموية، لتعيق شريانا أو وعاء دمويا وتؤدي لانسداده، أو عند تحرك الخثرات في مجرى الدم لتقف في شرايين صغيرة مما يسبب تلفا في العضو الذي يصل إليه هذا الشريان بسبب انقطاع الغذاء والأكسجين عن أنسجة هذا العضو وبالتالي تلف الخلايا فيه. 
 
ما هي التخثرات الدموية؟ وما هي أهميتها؟ 
التخثرات الدموية هي أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب. يمكن أن تصيب التخثرات الدموية أي شخص في العالم في أي وقت من حياته. وتعتبر التخثرات الدموية السبب الأكثر شيوعا بين الأسباب الثلاثة الرئيسية المسببة للوفاة الناتج عن الأمراض القلبية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن التخثرات الدموية هي مصطلح جامع لمرض الخثار الوريدي العميق Deep Vein Thrombosis (DVT) والانسداد الرئوي Pulmonary Embolus (PE). ويحدث الخثار الوريدي العميق مع تشكل خثرة دموية في الأوردة العميقة في الأرجل، بينما يعتبر الانسداد الرئوي حالة خطيرة تحدث عند تحرك أحد التخثرات الدموية أو جزء منها باتجاه الرئتين عن طريق القلب حيث تقوم بإحداث انسداد في أحد الشرايين، وإذا تحركت عدة تخثرات دموية أو كانت الخثرة كبيرة الحجم، أو في حالة وجود مرض قلبي أو مشكلة في الجهاز التنفسي سابقة لدى المريض، فإن الحالة سوف تقوده لفقدان حياته.
 
ما مدى انتشار هذه الحالة؟
الإحصاءات العالمية تشير إلى وفاة شخص كل 37 ثانية في العالم بسبب الجلطات الوريدية Venous Thromboembolism (VTE.) مما يعني أن ما يقارب 834.000 شخص في العالم يفقدون حياتهم نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية.
 
علاجات جديدة
وقد أعلنت «باير» للرعاية الصحية عن منتجها ريفاروكسبان Rivaroxaban وهو مضاد تخثر يستخدم فمويا يمنح الوقاية ويمنع التخثر وهو علاج فعال ضد أمراض التخثرات الدموية. ويتميز بالمقارنة مع الأدوية السابقة بفاعلية عالية وسرعة التأثير ولا يسبب تداخلات غذائية ودوائية.
 
كيف تم التحول من العلاج بالإبر المؤلم إلى العلاج الفموي؟ 
بعد أن أقرت المؤسسات الرئيسية مثل المعهد الوطني للصحة والرعاية المميزة الإنجليزي والجمعية الأوروبية لأمراض القلب بأن ريفاروكسبان (الذي يعطى عن طريق الفم) يمكن أن يتغلب على القيود التي فرضت على العلاجات القديمة مثل مضادات فيتامين ك Vitamin K Antagonists، VKAs فقد أظهرت الممارسة السريرية ردود فعل إيجابية لدى المرضى الذين يستخدمون مضادات التخثر عبر الفم، ممن يعانون من الرجفان الأذيني AF والتخثرات الدموية حيث سمح لهم هذا الدواء بالتحول من الحقن المؤلمة إلى العلاج الفموي الذي لا يتطلب مراقبة دورية لتخثر الدم أو تعديلا منتظما للجرعة، وأكد على أن تناول حبة واحدة يوميا يمكن أن يحقق الحماية الأمثل.
 
هل هناك دراسات وأبحاث أكدت مدى فعالية هذا العلاج؟ 
التقييم الواسع النطاق الذي تم علي تأثير ريفاروكسبان في حماية المرضى من التخثرات الوريدية والشريانية يجعله الدواء «مضاد التخثرات» الأكثر دراسة وبحثا في العالم حيث تضمنت الدراسات التي أجريت حول فعاليته وكفاءته أكثر من 275.000 مريض وفقا للمعايير السريرية العالمية، شملت البالغين الذين خضعوا لجراحات استبدال مفصل الركبة، بالإضافة لفاعليته في الوقاية من السكتة الدماغية عند الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني، وعلاج الخثار الوريدي والوقاية من الخثار الوعائي العميق والانسداد الرئوي، ويعد وسيلة وقائية ثانوية لمتلازمة الشريان التاجي الحادة.
 
هذا وسوف تستمر دراسات المرحلة الثالثة التي سوف تركز على 3 دواعٍ طبية ما زالت تحظى باهتمام فائق وهي: السكتة الدماغية الصمية Embolic stroke غير محددة المصدر
 
 ومرض الشرايين الطرفية Peripheral artery disease، ومتلازمة الشرايين التاجية الحادة Acute Coronary Syndrome.