7وصفات مختلفة لإعداد طبق الحمص حول العالم

 7وصفات مختلفة لإعداد طبق الحمص حول العالم
7وصفات مختلفة لإعداد طبق الحمص حول العالم

يشكل الحمص مصدرا رائعا للبروتينات والفيتامينات كما أنه مثالي للحفاظ على الوزن، فالحمص محمل بالألياف وهذا يعني أنه سوف يبقى في المعدة لفترة أطول مما يمنح الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول كميات إضافية من الطعام، وكما تعلمون أن الألياف تعزز تطهير الأمعاء وتوفر حركة مثالية لها، وعلى الرغم من أن الحمص ينتمي لعائلة البقوليات كالفول إلا أن الحمص لديه نشا أقل بكثير من الحبوب الأخرى، وهذا بالضبط ما تحتاج إليه في النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت في حالة صراع مع الوزن.
 
- يوفر الحمص خصائص مضادة للسرطان، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات وسرطان القولون بنسبة 50٪  ولقد اكتشف العلماء مؤخرا أن الحمص والبقوليات الأخرى أيضاً تحتوي على مركبات فريدة لديها القدرة على عرقلة نمو خلايا سرطان الثدي وسرطان البروستاتا في المختبر، وكذلك تؤدي إلى استئصال 64٪ من أورام القولون السرطانية في الفئران المعملية، ونفس الشيء (النتائج) تنطبق على البشر كذلك.
 
- يمكنك شراء الحمص معبأ في علب ولكن من الأفضل دائما اختيار المنتجات التي ليس لديها أي ملح مضاف وليست غارقة ومحفوظة في الزيت أيضاً، ولأفضل النتائج للصحة والطعم يمكنكم استخدام الحمص على طبيعته حيث يتم طهوه في المنزل.
 
- وأخيراً وليس آخراً فإن للحمص طعم حلو ونكهة لذيذة يرغبها الجميع ولكن ما قد يعيق تناوله هو عدم الدراية الكاملة بطرق تحضيره الشهية المتنوعة، لذا حاولنا أن نعدد هنا بعض الطرق المأخوذة من العديد من مطابخ العالم على أن تكون الوصفات سهلة وممتعة في التحضير والطعم وذات قيمة غذائية عالية.
 
 فهيا نتعرف عليها جميعاً فيما يلي:
أطباق الحمص حول العالم
ملحوظة إن أردت تغيير قوام أي من الوصفات التالية للقوام الخفيف فكل ما عليك هو أن تضيفي ملعقة ماء واحدة لمكونات طبقك. 
 
1- طبق الحمص الكلاسيكي
يتكون من (مقدار علبة حمص، 1/3 كوب طحينة، 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون وفص ثوم واحد مهروس) تخلط جميع المكونات معاً بشكل جيد ويقدم الطبق.
 
2- طبق الحمص اليوناني
(مقدار علبة حمص، 1/2 كوب جبن فيتا مفتت، كوب أوراق السبانخ الصغيرة، 2 ملعقة صغيرة عصير ليمون و1/8 ملعقة صغيرة قرفة) تخلط جميع المكونات معاً ويقدم الطبق اللذيذ.
 
3- طبق الحمص التونسي
(مقدار علبة حمص، 1/3 كوب طحينة، 2 ملعقة كبيرة معجون الهريسة الحمراء، 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون و 1/4 ملعقة صغيرة من مبشور قشر الليمون) تخلط جميع المكونات ويصبح الطبق جاهزاً للتقديم.
 
4- طبق الحمص الإيطالي
مقدار علبة حمص، 1/4 كوب شرائح طماطم مجففة في الشمس، 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون و ملعقة واحدة صغيرة زعتر مجفف) تمزج المكونات بشكل جيد ويمكن أن يقدم الطبق الإيطالي اللذيذ فور الانتهاء من تحضيره. 
 
5- طبق حمص Cheater and Classic
(مقدار علبة حمص، 1/3 كوب من زبدة الفول السوداني، 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون، 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون وفص ثوم واحد) اخلطي جميع المكونات السابقة وقد أصبح لديك طبق صحي لذيذ.
 
6- طبق حمص Ranch
(مقدار علبة حمص، 1/3 كوب زبادي يوناني، ملعقة واحدة صغيرة بقدونس مجفف، 1/2 ملعقة صغيرة ثوم بودرة وملعقة واحدة صغيرة شبت مجفف) يخلط الكل معاً ويقدم.
 
7- طبق حمص Guaca Hummus
(مقدار علبة حمص، ثمرة أفوكادو واحدة ناضجة، واحد فلفل الهالابينو الأخضر، 1/4 كوب أوراق الكزبرة الخضراء الطازجة وأخيراً 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون) قطعي ثمار الأفوكادو لقطع صغيرة ثم اخلطيها مع جميع ما سبق من مكونات وقدمي الطبق الشهي.