تعلمي طريقة تخزين التفاح مجففاً

ربما اشتريت عدداً كبيراً جداً من التفاح، ولذا من المتوقع أن يفسد معظمه قبل أن تستهلكيه جميعاً وهي بالفعل خسارة، أو أياً كانت هناك أي أسباب أخرى، فيمكنك الآن تجفيف ثمار التفاح لديك والاستفادة بها بتخزينها حين الحاجة إليها بدلاً من أن تقبع في سلة المهملات، علماً بأن مدة التخزين ممتدة لعدة أشهر، حتى أن التفاح المجفف لذيذ للغاية وسينال إعجابك أنت وعائلتك، وهو يناسب الوجبات الخفيفة الصحية والفطور.
 
وللتعرف على طريقة التجفيف فكل ما عليك اتباع هذه الخطوات السهلة التي ستتعرفين عليها فيما يلي:
طريقة تجفيف التفاح:
المكونات:
- ثمار تفاح.
 
- 1 كوب عصير ليمون (240 مل)، أو بدائله التي ستطرح فيما يلي.
 
- قرفة مطحونة، جوز الطيب مطحون (أي توابل أخرى تريدين إضافتها).

- لتر ماء واحد.
 
طريقة التجفيف:
- أولاً وقبل أي شئ قومي بغسل التفاح جيداً إن رغبت في تقشيره فتلك رغبتك، لكن من الأفضل تركه بالقشور لأنها تعطي نكهة إضافية محببة، غير أنه يحتوي الكثير من الألياف التي تزيد من قيمته الغذائية.
 
- أما بالنسبة لنوع التفاح المجفف فأي نوع متوفر لديك يمكنك تجفيفه ولا يقتصر التجفيف على بعض الأنواع أي أن جميعهم سواء.
 
- الآن اعملي على إزالة نواة التفاح (البذور وما يحتويه من الداخل مما لا يؤكل)، ويمكنك الاستعانة ببعض القاطعات اليدوية البسيطة والتي من مهامها تقطيع التفاح وحذف اللب بعيداً.
 
- إذا كنت تريدين أن تجففي ثمار التفاح لديك ويهمك الشكل أيضاً فحاولي تقطيعها إلى حلقات دائرية على أن تكون مفرغة من الداخل بحكم حذف النواة التي تسكن داخلها، وفي جميع الأحوال سواء قطعت بشكل دائري أو طولي فما ينبغي أن تحرصي بشأنه هو أن تكون الشرائح رقيقة وليست سميكة حتى يسهل تجفيفها بشكل ناجح وكامل.
 
- بعد الانتهاء من تقطيع التفاح (حسب الرغبة) سارعي إلى نقعه في لتر ماء على أن تختاري ما يضاف للماء واحد فقط من الأربع اختيارات القادمة: 
1- يضاف إلى لتر الماء 1 كوب من عصير الليمون ومن الأفضل مزجه ببعض عصير الأناناس أيضاً حتى يحد من الطعم اللاذع لليمون، ويعطي في نفس الوقت نكهة محببة، على ألا تزيد مدة النقع عن 10 دقائق أبداً، ويتم نقع التفاح فور تقطيعه حتى لا يترك فيتغير لونه إلى الأحمر ثم البني ويسوء مظهره وحتى الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من فيتامين (أ) وفيتامين C ، ولا تزيد مدة النقع عن تلك العشرة دقائق حتى لا يستنزف السائل من التفاح.
 
2- يضاف إلى لتر ماء النقع بيسلفيت الصوديوم مقدار 2 ملعقة شاي أي حوالي (9.85 مل) من بيسلفيت الصوديوم على الماء، ولا تزيد أيضاً مدة النقع عن 10 دقائق.
 
3- يمكنك نقع شرائح التفاح في حمض الإسكوربيك للحصول على نتيجة 6 مرات أكثر فعالية من عصير الليمون؛ بحيث خلط 1 ملعقة طعام (14.78 مل) من حمض الإسكوربيك البلورية في 1 لتر من الماء البارد، وتنقع الفاكهة فيه لمدة 3 دقائق فقط حتى لا يستنزف السائل من الفاكهة.
 
4- كما يمكنك إضافة عصير البرتقال وعصير الليمون إلى الماء (لتر الماء).
 
- بعد انتشال قطع التفاح من السائل أخرجيها وضعيها على مناشف ورقية خاصة بالمطبخ ومن ثم قومي برش التوابل التي سبق ذكرها على قطع التفاح بالتساوي.
 
- الآن قومي بتشغيل الفرن لديك مع ضبطه على درجة حرارة 200 فهرنهايت =93.3 سيلزيوس، وإن كان الفرن لديك يتمتع بخاصية ضبطه على درجة حرارة أقل من تلك فيفضل تخفيضها.
 
- أحضري ورق خبز أو كما يعرف بورق الزبدة ثم ضعي واحدة منها على طاولة الفرن ذات السطح المستوي وقومي بترتيب قطع التفاح فوقها بشكل متساوٍ وغير متراكم.
 
- أدخلي لوح التفاح الفرن على أن يظل بالحرارة لمدة ساعة وإن كنت تفضلين مزيداً من التجفيف فليس هناك مانع من تركه لساعتين على أن يقلب التفاح على الوجه الآخر، وبشرط أن تنتبهي له لتتفحصيه بين الحين والآخر؛ حيث ممكن أن يستغرق أقل من تلك المدة أو حتى يزيد عنها.
 
- بعد التأكد من تمام تجفيف قطع التفاح لديك وإطفاء الفرن، احرصي أشد الحرص على عدم إخراج التفاح للخارج بل اعملي على فتح الفرن حتى يبرد التفاح تدريجياً ببرودة الفرن نفسه وذلك سيستغرق حوالي الست ساعات، وإن أردت المساعدة وتسريع عملية التبريد فيمكنك تشغيل مروحة هواء بالمطبخ على ألا يكون الهواء مباشراً على التفاح بل يتخلل جو المكان بأكمله.
 
- والآن قد أصبح لديك تفاح مجفف شهي يمكنك الاستفادة به والتلذذ بطعمه.