دراسة : الرضاعة الطبيعية قد لا تحمى طفلك من السمنة

فى حين أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون أفضل أول غذاء لطفلك؛ حيث يوفر العديد من الفوائد الصحية ولكن الرضاعة الطبيعية وحدها ربما لا تحمى طفلك من الإصابة بالبدانة فى المستقبل، وكما يقول الباحثون فإن حليب الأمهات المصابات بالسمنة وأولئك النحيفات يختلف وبالتالى فإن قدرته على حماية الطفل تختلف من أم إلى أخرى.
 
وتوضح دراسات حديثة أن عوامل مثل ما إذا كانت الأم مصابة بالسمنة ونوعية حليبها والظروف الاجتماعية والاقتصادية التى ولد بها الطفل أيضا تؤثر على مدى فعالية الرضاعة الطبيعية فى حماية الطفل من الإصابة بالسمنة. 
 
السمنة من الأمراض الصعبة جدا فى العلاج، وقامت الكثير من البحوث بشكل متزايد نحو البحث عن استراتيجيات وقائية ضد هذا المرض، وواحدة من هذه الطرق هى الدعوة للرضاعة الطبيعية؛ فالحليب البشرى يحتوى على جميع العناصر الغذائية التى تمنح الحصانة والدعم للطفل والتى تجعله ينمو على النحو الأمثل. 
 
وأشار الباحثون إلى أن أكثر من 80 دراسة تمت فى السنوات العشرين الماضية انتهت كلها إلى أن الأطفال الذين تغذوا على الرضاعة الطبيعية تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة بنسبة 12 إلى 24 فى المئة أقل من الأطفال الذين تغذوا على الحليب الصناعى.
 
ولكن الباحثون يشيرون إلى أن هناك ما هو أكثر من الإصابة بالبدانة فى الأطفال أكثر من مجرد نوع الحليب الذى استهلكوه وهم أطفال.
 
وأشارت الدراسات البيولوجية إلى أن هناك علاقة بين بدانة الأم والأطفال الذين يعانون من زيادة شديدة فى الوزن، وأشار الباحثون أيضا إلى أهمية الكائنات الدقيقة التى تنمو فى القناة الهضمية، ويبدو أن هذه الكائنات الدقيقة ذات تأثير كبير على ماذا وكيف يأكل الناس فى المستقبل، وهذه الكائنات يتم تطويرها فى وقت الطفولة، ولذلك من الهام للغاية توعية الأمهات بأهمية أسلوب الحياة والعادات الصحية التى يمكن أن تقلل بشكل ملحوظ السمنة لدى الأطفال وأيضا تأثير نمط الحياة الصحى على رفاهية وصحة الأمهات.