5 نصائح لتجهيز طفلك لاستقبال أخيه الجديد

5 نصائح لتجهيز طفلك لاستقبال أخيه الجديد
5 نصائح لتجهيز طفلك لاستقبال أخيه الجديد

حين تلد الأم طفل جديد في العائله، يشعر الطفل الكبير، وخصوصاً إذا لم يتجاوز الرابعة من عمره بالغيرة، والقلق، الأمر الذي قد يجعل الطفل عنيف مع الرضيع.

ولتجنب ذلك تنصح دكتور هبة العيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس باتباع الآتي:
1- مصارحة الطفل تدريجياً، أن عليه توقع قدوم أخ له أو أخت صغيره وذلك حتى نهيئه نفسياً ونجعله يستعد بكل مشاعره لمثل هذا الموقف حتى علينا أن نشركه في اختيار اسم للمولود الجديد.
 
2- علينا أن نحدثه بشغف عن المميزات والمتعة التي سوف يجدها مع أخيه أو أخته مثلاً حين يلعبان ويمرحان معًا.
 
3- إذا حدث الطفل بالغيره نحو شقيقه الصغير لا ينبغي أن نزيد من غيرته بإغاظته، والتهديد به، ولا يجوز أن غيرته مبعث للفكاهة أمام الآخرين لأنه من الخطر العبث بانفعالات الطفل.
 
4- قد يقوم الطفل بتقليد الرضيع كأنه يفقد التحكم في البول والبراز كالرضيع وكذلك إصراره على النوم بجانب أمه ثم قد تتفاقم الغيرة إلى أن الطفل قد يتكلم بطريقة طفولية أقل من عمره مع قدرته السابقه على الكلام جيداً، فلا يجب التوبيخ بل استيعاب الطفل وتخصيص وقت كافي للطفل حتى يعبر بحرية عن مشاعره.
 
5- الإكثار من المديح والثناء للطفل الكبير، ومواصلة الحديث عن مزاياه وسلوكياته خصوصاً أمام أفراد الأسرة والمحيطين، وأخيراً على الأبوين الحرص التام على عدم التفرقة بين الأبناء لأن من شأن هذه السلوكيات أن تقيم فجوات من الحقد والكراهيه بين الأشقاء قد تمتد إلى سن النضوج إذا لم نتعامل معها بحكمة، وصبر شديد.