كيف تحفظين البروكلي طازجاً أخضر دون تجميد؟

على الرغم من أن الخضار جميعه له فوائد مذهلة إلا أن نبات البروكلي له أهمية خاصة فقد اختير ضمن أهم عشرة أغذية على الإطلاق وذلك نظراً لفوائده الصحية التي لا يمكن أن تعد أو تحصى، ومن أشهر الفوائد التي عرف بها البروكلي:
- يقاوم عوامل الزمن والشيخوخة.
 
- يحسن من آداء الجهاز المناعي ويزيد قدرته على مكافحة الأمراض.
 
- يحسن ضغط الدم ووظائف الكلى.
 
- يحمي القلب ويحافظ على صحته وخصوصاً لمرضى السكري لأنهم أكثر عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وكلاهما ناتج من الأوعية الدموية التالفة.
 
- يقلل البروكلي من نسبة الكوليسترول في الدم.
 
- يحتوي البروكلي نسب عالية من الكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان.
 
- البروكلي غني بالألياف التي تسهل من عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك.
 
ولضمان المداومة على تناول البروكلي لابد أن تحرصي على وجوده في الثلاجة حتى لا تنسي تحضيره ولا يفوتك تناوله، ولكن المشكلة التي على الأرجح ستواجهك أن البروكلي سيبدأ في الإصفرار ومن ثم الذبول وسيفقد نضارته وبالتالي قيمه الغذائية، لذا فأنت أمام خيارين إما أن تحضري كمية قليلة مناسبة وتتناولينها بعد الطهي ولا تضعي منه طازجاً في الثلاجة للتناول في اليوم التالي أو أي يوم آخر، أو تحفظيه مجمداً في الفريزر لحين الحاجة إليه. ولكننا حرصنا على أن تتناوليه طازجاً كما قمت بشراءه أخضر اللون يانع ولذا اختلق المتخصصون حل ثالث رائع يساعدك على تناول البروكلي طازجاً على مدار 3أو5  أيام مع وضعه فقط بالثلاجة حتى أن أمامك عدة اختيارات فاختاري منها ما يناسبك، عدة طرق لحفظ البروكلي بالثلاجة:
- أولاً وقبل كل شئ عليك أن تقومي بفصل أزهار البروكلي كل واحدة عن الأخرى بمعنى أن البروكلي في الأصل عبارة عن باقة من الزهور فاحرصي على الفصل بين كل زهرة وابقاءها منفردة عن الأخريات.
- ثانياً قومي بغسل الزهور جيداً وتنظيفها للتخلص من الحشرات الصغيرة العالقة به ومن الملوثات والأوساخ الأخرى، وتلك كانت الخطوات الأساسية الثابتة التي لابد منها قبل اتباع أي من طرق الحفظ التالية:
1- قومي بإحضار كوب واملأيه بحوالي 1/2 بوصة من الماء أو أكثر قليلاً، ثم ضعيه به زهرة البروكلي بحيث يكون الساق إلى أسفل يغمره الماء والزهرة متجهة نحو الأعلى مع الحرص على أن تكون الزهرة خارج حدود الكوب وليست داخلها ولا يلامسها الماء.
 
2- أحضري منشفة ورقية من النوع المعتاد استخدامه في تصفية الأطعمة واجعليها رطبة ثم لفي بها زهرة البروكلي وضعيها في الثلاجة مع الحرص على أن تظل المنشفة رطبة بشكل مستمر، كما لابد وأن تسمحي أيضاً للهواء أن يتخلل الزهرة فالبروكلي يحتاج بشدة للهواء، وبهذه الطريقة ستضمنين أن البروكلي سيبقى طازجاً في الثلاجة لنحو ثلاثة أيام.
 
3- أحضري كيس بلاستيكي ذو ثقوب للتهوية ثم ضعي زهرة البروكلي بداخله مع حفظها بالثلاجة وبتلك الطريقة ستضمنين البروكلي طازجاً لعدة أيام متتالية.
 
4- أحضري وعاء كبير به ماء (دافئ) وليس ساخن ممزوج ببعض ملاعق الخل الأبيض ثم ضعي به زهور البروكلي واتركيها منقوعة بالكامل لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك أزيليها واشطفيها بماء بارد نقي واتركيها لتجف بشكل تام قبل تبريدها بالثلاجة، (لابد أن تحرصي على جفاف زهور البروكلي من الماء تماماً لأن الإحتفاظ بها مبللة سيؤدي إلى التعفن حتى وإن وضعت بالثلاجة).
 
نصيحة
- يفضل التعامل مع البروكلي خلال الثلاثون دقيقة التي تعقب الشراء والتعامل معه يكون بتقطيعه وفصله وتنظيفه قبل وضعه وحفظه بالثلاجة.