4 طرق لحفظ وتجميد الكزبرة والبقدونس والشَبَت

من السهل تجميد أنواع الخضر الطازجة ولكن من الصعب تجميد أنواع الأعشاب الورقية الرقيقة كالكزبرة والبقدونس والشبت نظراً لرقتها كما ذكرنا وتحولها للون البني بدلاً من الأخضر بعد التجميد مما يفقدها رونقها وزهوها بالإضافة لذوبانها، لذا فقد عملنا على تقديم 4 طرق مناسبة مختلفة وجيدة لتجميد تلك الأنواع وجعلك تستفيدين بها بشتى الطرق، فتعرفي عليهم جميعاً فيما يلي:
طرق الاحتفاظ بكل من (الكزبرة، البقدونس والشبت) مجمدة
1- طريقة التجميد في كيس بلاستيك.
 
- انتقي كمية الأعواد التي تريدين تجميدها من  نوع الأعشاب لديك ثم اغسليها جيداً كما هي دون تقطيع أي الاحتفاظ بالأعواد كاملة، وبعدها اتركيها لتجف بشكل تام.
 
- احضري كيس بلاستيكي نظيف ثم ضعي النوع الذي تريدين تجميده وأغلقيه جيداً.
 
- احضري كيس بلاستيكي آخر وضعي الأول بداخله مع التأكد من طردك للهواء خارجاً، ومن الأفضل أن تضعي ورق لاصق على الكيس الأخير لتدوين اسم الصنف المجمد عليه وتاريخ تجميدك له.
 
- استخدمي نوع الأعشاب الذي قمت بحفظه خلال شهرين من تاريخ التجميد.
 
- أما عن كيفية التعامل معه فكل ما عليك فور اخراجه من المجمد هو قطف الأوراق وانتزاعها من الأعواد ثم وضعها بالصلصة أو الحساء الساخن المراد إضافة نكهة أعشابك إليه.
 
2- طريقة التجميد في زيت الزيتون (بيوريه)
لتلك الطريقة في التجميد ستحتاجين آلة محضر الطعام الكهربية، 1/4 كوب زيت زيتون وحوالي كوب واحد من نوع الأعشاب الخضراء الطازجة التي تودين تجميدها (كزبرة، بقدونس أوشبت) على أن تكون مغسولة وجافة تماماً.
 
- قومي بفرم مقدار الأعشاب الطازجة مع مقدار زيت الزيتون في وعاء محضر الطعام دون إضافة ماء.
 
- أحضري حافظ مكعبات الثلج وصبي المزيج السابق تحضيره بها على أن تملأي المكعبات بمقدار 3/4 المكعب فقط وليس عن آخره، وأيضاً لا تضيفي الماء.
 
- أدخلي وعاء مكعبات الأعشاب الفريزر وبعد التأكد من تجميدهم بشكل تام قومي بإخراجهم وفصلهم عن الوعاء ثم احفظيهم بشكل نهائي في كيس بلاستيكي نظيف، ولا تنسي ملصق تاريخ التجميد واسم الصنف على الكيس من الخارج.
 
3- طريقة التجميد بالزبد
تلك الطريقة تعتمد على مزج نوع العشب بالزبد، وهي تسهل عليك استخدام النوعين فالزبد يدخل استخدامه في العديد والعديد من وصفات الطهي إلى جانب حيرة ربات البيوت المعهودة في تخزينه فإذا كان الزبد متماسكا فيصعب الحصول على البعض منه باقتطاعه أو يتطلب جهداً لجعله سائلا، أما باتباعك لطريقة التجميد تلك فستوفرين الوقت والجهد أيضاً لأن ستتحكمين في القدر المطلوب منه بواسطة جعله مكعبات صغيرة بالإضافة لإعطائه نكهة العشب وبالأخص إذا كان كزبرة.
 
- كل ما عليك هو فرم مقدار الزبد الذي تريدينه مع البعض من أوراق الأعشاب الخضراء.
 
- إحضار ورق فويل ولف الخليط به ثم حفظه بالفريزر حتى التجمد.
 
- مدة الحفظ تصل في الفريزر حتى 12 شهرا من تاريخ التجميد، لذا احرصي على وضع لاصق التاريخ والنوع على الغلاف الخارجي.
 
- يمكنك الاحتفاظ بالخليط مبرد فقط في الرف العلوي للثلاجة شريطة أن يستهلك خلال يومين أو ثلاثة أيام فقط.
 
4- طريقة التجميد بالسلق
- اغسلي نوع العشب المراد تجميده بشكل جيد.
 
- اقطفي الأوراق من الأعواد واحتفظي بالأوراق الخضراء.
 
- قومي بغلي مياه نظيفة في وعاء طهي ثم ضعي الأوراق العشبية في المياه المغلية لمدة ثانية واحدة أو ثانيتين فقط ولا تطيلي المدة.
 
- انتشلي أوراق الأعشاب من المياه بسرعة ثم ضعيها على مناشف المطبخ الورقية، حتى تتخلص من المياه العالقة بها وتجف.
 
- الآن قومي بحفظ الأوراق العشبية في كيس بلاستيكي معد لحفظ الأطعمة وضعيه بالفريزر بعد لصق تاريخ الحفظ والصنف عليه.