نصائح بسيطة لإبعاد الذباب عن منزلك

هل تعلم أن ذباب المنزل قادر على نقل أكثر من 60 مرضاً مختلفاً مثل التيفوئيد والكوليرا والتهاب المعدة والأمعاء ؟ وأن أقدام الذباب تلتقط البكتيريا من البراز والقمامة والتى يتم بعد ذلك نقلها إلى الأسطح الأخرى التى يجلس عليها ؟. 
 
وهنا بعض النصائح للتخلص من الذباب وإبقائه بعيدا عن منزلك:
1- تنظيف منزلك وخاصة المناطق التى تعملين بها باستمرار: كأماكن الأكل والطهى مثل المطبخ وطاولة الطعام وتنظيفها بانتظام بمحلول مطهر جيد، ومنظفات الكلور هى أفضل الخيارات.
 
2- تخلصى من النفايات المخزنة بصورة منتظمة والحفاظ على صناديق القمامة مغطاة فى جميع الأوقات، فصناديق القمامة تمثل المكان المفضل وأرضا خصبة للذباب لذلك التخلص من المصدر يعنى الحد من الذباب.
 
3- إبقاء جميع المواد الغذائية مغطاة وهذا يشمل الفواكه إما المقطعة أو الكاملة، وهذا أيضا يقلل من عدد ذباب الفاكهة.
 
4- إذا كانت لديك نباتات داخلية حاولى ألا تغرقيها بالماء، فقومى بتقليمها جيدا وتخلصى من النباتات الميتة.
 
5- استخدمى شاشات النوافذ وبهذه الطريقة يمكنك الاستمتاع بنسيم بارد مع الحفاظ على الذباب بعيدا.
 
6- استخدمى بخاخاً طارداً للحشرات فى المنزل، وتأكدى من إبقاء الرذاذ بعيدا عن متناول الأطفال والمواد الغذائية.
 
7- إذا كان لديك حيوانات أليفة تأكدى من تنظيف نفاياتها على الفور وتأكدى أيضا من تحميمها بانتظام ومسح أرجلها بعد دخول المنزل من الخارج.
 
بالطبع أنت لا تريدين أن تنفقى مبالغ باهظة على طارد الحشرات، وهنا بعض الطرق المنزلية البسيطة للحفاظ على الذباب بعيدا :
1- الكافور هو رادع كبير للذباب، فقط ضعى قطعة منه فى وعاء واحتفظى به فى أربع زوايا بالغرفة، وإذا كان لديك الكثير من الذباب يمكنك إشعال قطعة كافور ونشر أبخرتها فى جميع أنحاء الغرفة.
 
2- الريحان نبات شائع بصرف النظر عن كل خصائصه الطبية، إلا أنه يشكل رادعاً جيداً للذباب، ويمكنك زراعة الريحان فى منزلك للمساعدة فى تقليل عدد الذباب والتخلص من إزعاجه.
 
3- الزيوت الطبيعية مثل زيت اللافندر وزيت الكافور وزيت النعناع وزيت عشب الليمون كلها طرق أخرى للحفاظ على الذباب بعيدا، بللى قطعة من القماش أو الإسفنج فى الزيت وضعيها فى وعاء محكم، وحافظى على الوعاء مفتوحا فى الغرفة لينتشر فى أنحاء الغرفة، وبعد نفاذ الزيت استبدلى قطعة القماش بأخرى جديدة ويجب عليك استبدال الزيوت قبل كل استخدام.