المعاني الحقيقية للرسوم الكاريكاتورية التي تستخدمها في رسائلك الإلكترونية

نستخدم بشكل يومي الصور الرمزية التي تكون عبارة عن وجوه تعبر عن ما نشعر به في حياتنا اليومية، وقد كان أول استخدام لهذه الوجوه في اليابان منذ أواخر التسعينات بعد أن عمل مجموعة من اليابانيين لدى شركة اتصالات كانت بحاجة إلى وسيلة لتمييز نداء الخدمة الخاصة بهم من المنافسين لهم. ولم تكن النية من هذه الرسوم الكاريكاتورية الصغيرة جدا أن يتم استخدامها لتصبح شائعة لهذه الدرجة وعلى نطاق واسع، لكن عندما أطلقت شركة أبل أول آي فون لها في عام 2007، ضغط عليها حتى تشتمل أجهزتها على هذه الصور الكاريكاتورية بحيث توجد داخل نظام تشغيل لوحة المفاتيح، كوسيلة لتلبية احتياجات السوق اليابانية من هذه الصور.
 
وسرعان ما اكتشف الناس من خارج اليابان هذه الصور الصغيرة التي تعبر عن المشاعر، وبعدها تم استخدامها بتوسع على نطاق العالم، وانتشرت بشكل كبير ومستمر عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر أكثر من أي شيء آخر.
 
لذلك عندما إكتشفنا أننا نستخدم رموزنا المفضلة بطريقة خاطئة تماما، كان علينا أن نتشارك كل معانيها الأصلية المشتقة من الثقافة اليابانية معك، فبعضها له معنى بينما البعض الآخر بعيد كثيرا عن المعنى الذي نعرفه، ورغم أننا قد لا نستطيع تغيير ماتعودنا عليه عند استخدامنا لها، لكن على الأقل لابد أن يكون لدينا وعي بالمعاني الحقيقية.
 
التوأم الراقص:
الاستخدام المعتاد له: إنه رمز يعبر عن الإثارة بين مجموعة من البنات، فقبل انقضاء الليل، يتم استخدام هذا التوأم.
 
المعنى الأصلي له: هل لفت انتباهك ولو مرة أن لهذا التوأم الراقص آذان أرنب؟ ورغم أننها لا نعلم عن ماذا ترمز، لكنها هامة وتلعب دورا محوريا في معناها، والتي تمثل المفهوم الياباني للفتاة الأرنب والتي ترمز إلى الجاذبية أو المرأة اللعوب وتستخدم غالبا في مواقف تأثيرية.
 
رمز الشهاب:
الاستخدام المعتاد له: بشكل أساسي كشهاب أو كرمز مثير يبدو أكثر سحراً، كأن تستخدم رمز الحصان مع هذه النجمة أو أي مخلوق معها ليعطي معنى اللهفة أو الإثارة السحرية.
 
المعنى الأصلي له: إنها ليست نجمة على الإطلاق، فهي في الواقع تشير إلى الشعور بالدوخة أو الدوار، إذن فهو رمز حزين.
 
الأيدي المتضرعة: الاستخدام المعتاد له: عندما نتمنى من أن يسير أمر ما بناء على رغبتنا نرفع يدينا ونتضرع إلى الله ليحقق لنا ذلك، كما أن هالة الضوء المحيطة بها تضفي لمسة روحانية مطلوبة، وللأسف يستخدم بهذا المعنى علما بأنه خاطيء.
 
المعنى الأصلي له: يستخدم هذا الرمز في الثقافة اليابانية للتعبير عن الاعتذار أو الامتنان.
 
رمز المرأة ذات الشعر الحرير:
لماذا نستخدمها :
عندما نقص شعرنا نشعر بالتدليل لأنفسنا، فنستخدم ضربة الشعر للتعبير بأننا نشعر بالجمال، أو الرغبة في التقبيل، أو الابتسامة التي تسبق طرح سؤال ما، فهو رمز متعدد الوظائف.
 
المعنى الأصلي: إن معناه الأصلى هو موظفة الاستعلامات وليس له أي علاقة بالاستخدام المتداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
 
رمز الغائط: الاستخدام المتداول له: إنه رمز متنوع، فيستخدم لإضحاك شخص ما، أو كنوع من تهدئة الحوار أو كوسيلة للتلميح بأن شخص ما يتسم بالغباء.
 
المعنى الأصلي له: يأتي من رمز يعني حسن الحظ، وليس المقصود منه جعلك تضحك أو تبكي.
 
البنت التي تضع يديها على رأسها:
يستخدم هذا الرمز للتعبير عن الصدمة أو الإحراج.
 
المعنى الأصلي له: لأنها تضع يديها على رأسها، فهي تحول نفسها إلى رمز بشري يعبر عن "الموافقة" فبدلا من كتابة كلمة موافق "ok" يستخدم اليابانيون هذا الرمز.
 
الوجه الذي يدمع: الاستخدام المتداول له: نستخدم هذا الرمز للتعبير عن الحزن وأن لدينا القدرة على ذرف الدموع أو ما يزيد عنها، لكنها ليست حزينة بالقدر الكافي.
 
المعنى الأصلي له: إنه رمز نائم آخر، والدمعة الساقطة منه ليست في الواقع دمعة، إنما هي اللعاب الذي يسيل والإنسان نائم، لذا فهو وجه نائم.
 
اليدين التي تعني التوقف:
الاستخدام المتداول له: تستخدم عندما يقول شخص ما شيئاً فيه تذلل أو خسة، نستخدم هاتين اليدين لنخبره أن يتوقف.
 
المعنى الأصلي له: يعبر هذا الرمز في الثقافة اليابانية عن الانفتاح أو العناق.
 
رمز الباذنجانة: الاستخدام المتداول له: يستخدم هذا الرمز للتعبير عن القضيب فهو رمز جنسي.
 
المعنى الأصلي له: تعني الباذنجان لا أكثر ولا أقل.
 
رمز الوجه المريض المتعرق: الاستخدام المتداول: نستخدمه للتعبير بأننا نعاني من المرض وخاصة البرد مع التعرق.
 
المعنى الأصلي له: إنه وجه يعبر عن الشعور بخيبة الأمل مع الارتياح، رغم أنهما مشاعر متضادة.