تعرفي علي طريقة سرد القصص لأطفالك قبل النوم

خلصت دراسة بريطانية إلى أن المدة المثالية لقصة ما قبل النوم التي يرويها الآباء لأطفالهم ينبغي أن تكون بين 8 و 9 دقائق، وذكرت صحيفة "ذي تيليجراف" على موقعها الإلكتروني أن الدراسة شددت على أهمية أن تكون نهاية القصة سعيدة، لأن هذه القصص كفيلة بالتأثير على الطفل وجعله ينام بسرعة أكبر.

إليكم أبرز 8 نصائح ينبغي إتباعها من قبل الراوي أثناء سرد قصة ما قبل النوم:
- في أول 30 ثانية، عليك إصدار بعض الأصوات التعبيرية بهدف لفت انتباه الطفل والاستحواذ على تركيزه،على سبيل المثال، إذا كانت القصة تتناول قطة، ينبغي إصدار صوت مماثل لها.
 
- أطلب من الطفل المشاركة في توقع سيناريو القصة وأحداثها، لأن هذه المشاركة تساعد الطفل على فهمها بطريقة صحيحة والاندماج معها.
 
- عند بدء سرد القصة، مهّد بالقول "منذ وقت طويل للغاية، قبل أن تولد بمائة سنة"، قُل هذه الجملة الافتتاحية بهدوء وبطئ وبصوت طبيعي.
 
- مع سرد القصة، حاول استخدام قدر ما تستطيع من أصوات لوصف الشخصيات، فكلما تفاعلت مع القصة، كانت أكثر متعة بالنسبة إليك ولطفلك.
 
- عليك قراءة كل جزء في القصة بحسب أحداثها، على سبيل المثال قراءتها بصوت عال عند تسارع الأحداث، أو بصوت منخفض عند تباطئها.
 
- استخدام تعبيرات الوجه المختلفة، على سبيل المثال فتح العينين على وسعهما عند حدوث أمر مفاجئ في القصة.
 
- عند الوصول إلى الجزء الأخير من القصة، عليك الإبطاء في وتيرة القراءة وخفض الصوت، لأن هذا الأمر سيُعلم الطفل بقرب انتهاء القصة.
 
- عند انتهاء القصة، اسأل الطفل ما هو الجزء الأكثر إثارة فيها، وأجب عن الأسئلة التي يوجهها، لأن وجود أسئلة لديه سيمنعه من الاستسلام للنوم.