كيف تختار الوظيفة التى تناسب شخصيتك؟

  كيف تختار الوظيفة التى تناسب شخصيتك؟
كيف تختار الوظيفة التى تناسب شخصيتك؟

عقب التخرج من الجامعة وتحديد موقفك من الخدمة العسكرية الوطنية، تبدأ رحلة البحث عن وظيفة مناسبة تتماشى مع شخصيتك وترضى طموحك وذاتك، وفى هذا السياق نعرض لك 5 نصائح عن كيفية اختيار الوظيفة المناسبة.

-ابحث عن ما تحبه
بالطبع قد منحك الله موهبة خاصة وبناءا على ذلك يمكنك اختيار وظيفتك على ما تحبه وتتميز به، فمثلا إذا كنت تحب تنسيق الألوان ووضع بعض اللمسات الجمالية فى المكان، يمكنك أن تعمل فى مجال الديكور، وإذا كنت تحب العمليات الحسابية وبعض المهام الإدارية فيمكنك أن تعمل محاسب وهكذا.
 
-اعرف ايجابيات وسلبيات الوظيفة
يجب أن تضع نصب عينك سلبيات وايجابيات الوظيفة التى سوف تتقدم لها، فمثلا مهنة المصور تتطلب السفر الكثير لأخذ اللقطات النادرة والمميزة خاصة إذا كانت مصور حياة برية مثلا، فإنك بحاجة حينها إلى البقاء فى رحلات مستمرة لفترات طويلة ربما قد تصل لأشهر فى بعض الأحيان، كما أنك حينها قد تكون معرضاً للإصابة بالعديد من الأمراض، ولذلك عليك الاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين فى هذه الوظيفة لأن ما هم عليه الان هو سبب اختياراتهم الأولى.
 
-الجانب المادى
عند التقديم لوظيفة لا تهمل الجانب المادى، فالوظيفة التى ستلتحق بها لابد أن توفر لك حياة كريمة تلبى احتياجاتك الرئيسية أنت وأسرتك، من أجل تحقيق أحلامك المستقبلية.
 
-أى جزء من الوظيفة يجذب انتباهك أكثر
لابد وأن هناك جزء معين فى الوظيفة يجذبك بعينه أكثر، فمثلا إذا كنتِ تبحثين عن الالتحاق بوظيفة التصوير، فعليكِ ان تحدد أى نوع من التصوير بعينه تريد أن تتخصص به، سواء مصور صحفى أو مصور فيديو أو مصور شخصى والخ.
 
-ابحث عن وظيفة أخرى
حاول أن لا تحصر نفسك فى موهبة واحدة حتى لا تفرد عليك وظيفة واحدة، تحسباً لأى ظروف قد تحدث لك فيكون لك وظيفة أخرى مماثلة ترضى طموحاتك وموهبتك الثانية.