الدورة 59 من مهرجان لندن السينمائي تكرم الممثلة “كيت بلانشيت”

تكرم الدورة التاسعة والخمسين لمهرجان لندن السينمائي الممثلة الفائزة بالأوسكار كيت بلانشيت بعرض فيلمين لها في المهرجان، إضافة إلى حصولها على زمالة معهد السينما البريطاني.
 
وسيعرض المهرجان فيلمي “كارول” و”الحقيقة” للممثلة الأسترالية، فيما سيشهد العرض الأول في أوروبا للفيلم الذي يتناول نضال النساء من أجل الحصول على حق التصويت في بريطانيا، كل من ميريل ستريب وهيلينا بونهام كارتر وكاري موليجان.
 
ويقام المهرجان من السابع من أكتوبر إلى الـ18 من الشهر ذاته، وسيفتتح بفيلم يسلط الضوء على بدايات الحركة النسائية “سافريجت” ويختتم بفيلم عن رائد التكنولوجيا الحديثة ستيف جوبز.
 
ويعرض المهرجان 238 فيلما روائيا ووثائقيا من 50 دولة، من بينها فيلم “صن أوف سول” الحائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي.
 
ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان عدة أفلام من بينها “1مينتس” للمخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي و”ديسيرتو” للمخرج المكسيكي هوناس كوارون الذي يعرض لأول مرة في أوروبا من خلال المهرجان.
 
كما تشهد الدورة التاسعة والخمسون من المهرجان العرض الأول لفيلم “ترامبو” بطولة براين كرانستون وفيلم “ذا ليدي إن ذا فان” من بطولة ماجي سميث.
 
ويختتم مهرجان لندن السينمائي هذا العام بفيلم “ستيف جوبز” عن حياة أحد مؤسسي شركة آبل الراحل والذي يقوم ببطولته مايكل فاسبندر ويخرجه داني بويل.