علاجات منزلية تخلصك من دوالي الساقين

 دوالي الساقين تعني تشوه مظهرها وللأسف فإنها لا تكتفي بتشويه المظهر ولا تتوقف عند هذا الحد، فبالإضافة لذلك قد ينتج عنها الألم الشديد في معظم الأحيان، وليست النساء هن فقط من تعانين دوالي الساقين إنما يمكن أن يصاب بها الرجال أيضاً، ومعنى أنك مصابة بدوالي الساقين فهذا معناه وجود عرقلة ما بتدفق الدم في الأوعية الدموية لما أصابها من انسداد، فالدوالي تعدت كونها مشكلة تجميلية وصارت مشكلة صحية قد توصف أحياناً بالخطيرة.
 
ولذلك فقد عملنا على جمع العديد من العلاجات المنزلية البسيطة التي ستساعدك في التغلب على مشكلة دوالي الساقين.. فتعرفي عليها:
العلاجات المنزلية لدوالي الساقين:
- الفلفل الحار:
يحتوي العديد من الخصائص التي يمكن أن تكون مفيدة في التغلب على مشكلة انسداد الأوعية الدموية بالإضافة لتحسين الدورة الدموية وزيادة نشاطها، فالعديد من المتخصصين ينصحون مرضاهم بتناول الفلفل الحار.
 
- الثوم:
يمكنك استخدامه كبديل في حالة عدم رغبتك في تناول الفلفل الحار فهو يساعد في التقليل من الالتهاب الناجم عن ضعف الدورة الدموية، وإن كان لديك مشاكل في تناول فصوص الثوم النيئ كما هي فينصحك الخبراء في إقحامه داخل وجبات طعامك اليومية بشكل مكثف، وإن كنت لا ترتاحين لتناوله على الإطلاق فحينها يمكنك استخدامه على شكل كريم معالج فاتبعي هذه الوصفة،: (القليل من الكحول، بعض فصوص الثوم المفروم) اخلطيهما جيداً ثم قومي بتطبيق الخليط على مواضع الدوالي 4 مرات أسبوعياً.
 
- خل التفاح:
من أجل الحد من الالتهاب قومي بغمس قطعة قماش قطنية نظيفة في بعض خل التفاح ثم مرريها على مناطق الدوالي بساقيك مع التأكيد على أنك تقومين بالمسح بخل التفاح من أسفل الساق متجهة نحو الأعلى بتدليك يتشابه وحركات المساج فهذا ضروري ولكن تجنبي الضغط الشديد على الدوالي حتى لا تتضرري.
 
- الصبار:
يفيد الصبار في العمل على ترطيب وتبريد ما ينتج عن الدوالي من الشعور بالحرقة، ولاستخدامه أحضري نبتة صبار طبيعية وقومي بشقها واستخراج مادتها الهلامية (الجل) ثم قومي بوضعها على المناطق التي تظهر بها العروق الدموية المتضررة واسمحي لها بالبقاء ما بين عشية وضحاها، فذلك من شأنه تبريد وخز وسخونة الساقين التي تحدثها الدوالي.
 
- الوصفة الورقية:
إحضري بعضاً من أوراق الكاموميل والبعض أيضاً من أوراق اللاورى (الغار) مع لترين من الماء المغلي المضاف له النعناع، ثم قومي بغليهم جميعاً لمدة غليان تصل إلى 5 دقائق واسمحي بعدها لماء الأوراق العشبية المغلي أن يبرد إلى الدرجة التي تسمح باستعماله وتستطيعين تحملها وبعدها قومي بسكبه على المناطق المتضررة بالدوالي، أو حتى يمكنك نقله لوعاء مناسب ثم نقع قدميك به وحينها أضيفي البعض من بيكربونات الصوديوم حتى يصبح له تأثير أقوى، وعليك بالحذر لأن البعض قد يصيبه التحسس من تلك الوصفة.
 
- الوصفة الكريمية:
إستخرجي البعض من هلام الصبار الطبيعي الطازج (المقطوع لتوه) وبعض قطع ثمار الجزر مع خل التفاح وضعيهم جميعاً في الخلاط (آلة تحضير الطعام) وافرميهم لحد الفرم الناعم وحتى تجانس العجين وجعله متماسكاً ذو ملمس كريمي ثم قومي بتطبيقه على العروق الدموية المتضررة من الدوالي واتركيه لمدة 30 دقيقة وبعدها قومي بشطفه بالماء البارد.
 
- الطين الأخضر:
يمكنك استخدام الطين الأخضر كمرهم علاجي عن طريق خلطه بقليل من الماء لتشكيل عجينة ثم دهان ساقيك به وتركه لليلة كاملة وفي الصباح قومي بغسله بالماء الدافئ مستعينة بصابون غير مُعطر (أي منعدم الرائحة والعطر).
 
- مشروب الكستناء النبّاح:
قومي بغلي 50 جرام من الكستناء النبّاح في لتر ماء نظيف واتركيه يغلي لمدة عشر دقائق وحتى يصبح شاياً، ثم تناوليه كمشروب ساخن فهو مفيد للحد من تورم الساقين الناتج عن الدوالي.