براءة ريتشارد جير من قبلة الممثلة الهندية شيلبا

ألغت المحكمة العليا بالهند الجمعة 14 مارس 2008 تهمة ارتكاب فعل فاضح، التي وجهت للممثل الأمريكي ريتشارد جير، بعد تقبيله الممثلة الهندية شيلبا شيتي علنا، كما ألغت أمرا بالاعتقال صدر بحقه.


وكانت القنوات التلفزيونية بثت عدة مرات شريطا يظهر جير وهو يحتضن شيلبا ويمطرها بالقبلات على المسرح، في ظل حملة لتوعية سائقي الشاحنات بمخاطر مرض الإيدز بنيودلهي في 15 إبريل الماضي.

وفي أعقاب ذلك احتجت الجماعات المسلمة والهندوسية المحافظة قائلة، إن التقبيل علنا أمر مناف للتقاليد الهندية.

وفي وقت لاحق من نيسان/ إبريل عام 2007 وجهت محكمة محلية بجايابور عاصمة ولاية راجاستان الواقعة شمال البلاد، تهمة ارتكاب فعل فاضح لجير وشيتي. كما أصدرت أمر اعتقال بحق جير واستدعاء بحق شيتي.

وبعد شهر علقت المحكمة العليا كل الإجراءات القانونية ضد الممثلين الاثنين حتى إشعار آخر.

وذكرت وكالة الأنباء الهندية الأسيوية ووكالة برس ترست أوف إنديا للأنباء أن كبير القضاة الهندي كي جي بالاكريشنان، ألغى اليوم أمر الاعتقال، وكذلك الأمر الذي منع جير من دخول الهند قائلا "إننا نرى أنه لم يتم ارتكاب أية مخالفة".

وانتقد القاضي هذه الاتهامات قائلا "سترفعون دعوى عندما يعانق أي شخص شخصا آخر". ووصف هذه الحالة بأنها "عمل طائش" و"رغبة في الدعاية".

وباتت شيلبا شيتي (32 عاما) معروفة، منذ فوزها في كانون الثاني/ يناير 2007 في برنامج "الأخ الأكبر" البريطاني، الذي أثار جدلا دوليا حول تعرضها خلاله لتمييز عنصري.