احذر علامات انخفاض ضغط الدم

أسوأ شئ مع ضغط الدم هو أنه يصيبك فجأة، والأسوأ أنك لا تعرف ماذا تفعل حينها، فإذا ارتفع ضغط الدم الخاص بك كثيرا يمكن أن يكون ذلك مميتا، ولكن تذكر أن انخفاض الضغط لا يقل خطورة عن ارتفاعه؛ فبدون وصول الدم للقلب والدماغ يمكن أن يكلفك ذلك حياتك، وفيما يلى بعض أعراض انخفاض ضغط الدم التى يجب أن تكون على علم بها:


الدوخة أو الدوار:
هذا العرض تصاب به فى بعض الأحيان إذا قمت بتغيير وضعك من الجلوس للوقوف بعد فترة طويلة جدا أو الوقوف لفترة طويلة جدا مباشرة بعد تناول الوجبات، فإذا واجهت ذلك فى كثير من الأحيان لا تتجاهله.
 

الإغماء:
لأن هناك انخفاض فى ضغط الدم الخاص بك يقل تدفق الدم إلى الدماغ وهذا يمهد الطريق لفقدان الوعى.
 

الرؤية الضبابية:
لأن هناك نقص فى تدفق الدم للأعضاء الحيوية فإن عدم وجود الأكسجين والمواد المغذية يعيق عمل الأجهزة، وهذه هى الطريقة التى تتأثر بها رؤيتك خلال انخفاض ضغط الدم.
 

عدم انتظام ضربات القلب:
بطبيعة الحال فإن قلبك هو أكثر المتضررين عندما ينخفض ضغط الدم، وفى الواقع سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعى يمكن أن تكون سببا فى انخفاض ضغط الدم، وانقباض الصمامات بسرعة تقلل من الوقت الكافى لملء القلب بالدم قبل كل انقباضة وبالتالى تنخفض كمية الدم التى يضخها القلب على الرغم من المعدل السريع لضربات القلب.
 

ضيق التنفس:
يمكن لعدم انتظام ضربات القلب خلال انخفاض ضغط الدم أن يؤدى إلى ضيق التنفس أيضا.
 

البشرة الباهتة:
عدم وصول الدم إلى الجلد بصورة جيدة يغير لونه ويجعل بشرة المرء تبدو باهتة ومريضة.
 

التعب:
بالطبع هو من الأعراض الواضحة والتى من السهل تفويتها، فعدم وصول الدم بصورة جيدة للأعضاء الحيوية يمكن أن يؤثر سلبا على الجسم.
 

تصلب الرقبة:
عضلات عنقك تلعب دورا حاسما فى السيطرة على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس؛ لذلك عندما ينخفض الضغط فمن الطبيعى لعضلات الرقبة أن تتصلب.
 

التعرق:
فقدان سوائل الجسم عن طريق التعرق يحدث أيضا عندما ينخفض ضغط الدم، ومع ذلك فى بعض الحالات فإن التعرق المفرط مع انخفاض ضغط الدم يدل على وجود حالة طارئة.
 

القئ:
إذا كان ضغط الدم منخفضا بعد تناول وجبة ما مع الدوخة أو الدوار فهناك فرصة كبيرة لتعانى من نوبة تقيؤ.
 

الاكتئاب:
عدم وصول الدم إلى الدماغ يمكن أن يؤدى إلى تقلب المزاج والاكتئاب أيضا.