المشروبات المحلاة .. كيف تعمل على زيادة الدهون؟

من الأخطاء الشائعة في العصر الحالي الإقبال بشكل كبير على تناول المشروبات السكرية أو المحلاة بالسكر، لا أثناء تناول الوجبات الغذائية فقط، وإنما عند الإحساس بالعطش، من دون إدراك سلبيات ذلك السلوك الغذائي الخاطئ وما ينجم عنه من مشاكل صحية لا تقتصر على زيادة الوزن فحسب وإنما تسهم في الإصابة بأمراض العصر الخطيرة سواء في القلب والأوعية الدموية أو داء السكري من النوع الثاني، حيث ثبت علميا أن استهلاك المشروبات السكرية قد يترافق مع زيادة الدهون في منطقة الأحشاء الداخلية للجسم، والذي بدوره يرتبط مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.


ومن أهم تلك الدراسات التي أجريت في هذا الصدد دراسة أميركية نشرت مؤخرا في مجلة «الدورة الدموية Circulation».

قام بها باحثون من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في بيثيسدا (ميريلاند)، واستخدموا بيانات من مشاركين في دراسة فرامنغهام للقلب Framingham Heart Study بلغ عددهم 1003 مشاركين، بلغ متوسط أعمارهم 45 عاما، وكان نصف المشاركين من النساء. 

وقد طلب من جميع المشاركين تعبئة استبيانات مفصلة عن عاداتهم في الأكل والشرب.

بعد ذلك، خضع جميعهم لمسح بالتصوير الطبقي CT scan مرتين، الأولى في بداية الدراسة والثانية في نهايتها بعد مضي مدة ست سنوات وذلك بهدف قياس التغيرات التي حدثت في كمية الدهون في الجسم.

قسم العلماء المشاركين إلى أربع فئات وفقا للكميات المستهلكة من المشروبات السكرية: الأفراد الذين لم يشربوا قط المشروبات السكرية، الأفراد الذين شربوها عرضيا أو بالصدفة (مرة واحدة في الشهر أو أقل من مرة في الأسبوع)، الأفراد الذين اعتادوا شرب السكريات بانتظام (مرة واحدة في الأسبوع أو أقل من مرة واحدة في اليوم)، والأفراد الذين شربوا السوائل المحلاة بشكل متكرر يوميا (على الأقل مرة واحدة أو أكثر في اليوم الواحد).

وبغض النظر عن العمر، والجنس، والنشاط البدني، ومؤشر كتلة الجسم BMI وعوامل أخرى، فقد أظهرت نتائج الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون المشروبات السكرية بكثرة كانت لديهم أكبر نسبة زيادة في الدهون في منطقة الأحشاء على مدار الدراسة. 

وتحديدا وجد أن كمية الزيادة في الدهون الحشوية كانت على النحو التالي: 649 سم مكعب لدى الذين لا يتناولون المشروبات المحلاة، 658 سم مكعب في الذين يشربون من حين لآخر، 707 سم مكعب في الذين يشربونها بانتظام، 852 سم مكعب في الذين يشربونها بمعدل متكرر يوميا. أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت) فلم يجد معها الباحثون أي علاقة مماثلة.

وفي نهاية الدراسة علق رئيس فريق البحث جيانتاو ما Jiantao Ma بأن السكريات المضافة في المشروبات يمكن أن تسهم في مقاومة الإنسولين، الذي بدوره يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وكذلك فإن هذا يرفع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أن هذه النتائج تتماشى مع المبادئ الغذائية الحالية التي تركز على ضرورة الحد من استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر.