نوم الرضيع في العام الأول

طبعاً ستشعرين أننا نظلمك بهذه الأرقام التي تحدد عدد ساعات نوم الرضيع لأنك تتمنين النوم لساعة واحدة بشكل هادئ ولا تستطيعين، أنتِ على صواب والأرقام أيضاً، المشكلة فقط في عدم تناسق ساعات النوم واليقظة بينك وبين طفلك وفي عدم انتظام ساعات نومه حتى وإن كثرت.


الشهر الأول:

ينام حوالي 16 ساعة، متقطعة وغير منتظمة، مما قد يشعرك أنه مستيقظ طوال اليوم، حاولي مساعدته على بناء دورة نوم طبيعية بأن تجعلي فترة الليل هادئة ومظلمة، فيعتاد أن النهار للعب والليل للنوم.

الشهر الثاني:

ينام 15-16 ساعة، متقطعة وغير منتظمة. إن كان يرضع طبيعيا فغالباً سيستيقظ كل ساعتين. إن شعرتِ أن لديه استعداد للنعاس ضعيه في سريره خاليا من الألعاب والوسائد، ودعيه ينام وحده، إن لم يستطع فساعديه على النوم ثم حاولي في مرات لاحقة. احرصي على أن ينام على ظهره بدلا من بطنه لتجنب الاختناق.

الشهر الثالث:

مع تطور جهازه العصبي واتساع معدته لقدر أكبر من الحليب، قد ينام 6-7 ساعات متصلة ليلاً. إن بكي أثناء الليل انتظري 30 ثانية قبل تلبية احتياجاته فقد ينام بمفرده، إن لم يفعل فأرضعيه أو غيري حفاضه ولكن في الظلام، وقد ينام ساعة ونصف- ساعتين بالنهار.

الشهر الرابع:

يستطيع النوم 7 ساعات متصلة ليلاً مع قيلولات متعددة نهاراً، بإجمالي 14-16 ساعة يومياً.

الشهر الخامس:

ينام الآن 7 ساعات متصلة ليلاً، بالإضافة لقيلولة مدتها ساعتين.

الشهر السادس:

أصبحت عادات نومه أسهل وأصبح يستمتع بحكاية قبل النوم ومتابعة صورها الملونة.

بدءً من الشهر السابع:

يبدأ قلقه من الابتعاد عنك، فيحاول جذب انتباهك إن استيقظ ولم يجدك. قد تضطرين لنقله أحياناً إلى سريرك حتى يزول قلقه مع الوقت.

عند الشهر الثاني عشر:

قد يتذمر عند وضعه في سريره، فهو مستقلٌ الآن، لذا عليك جعل موعد نومه ثابتاً وتحميمه بالماء الدافيء وإطعامه جيداً وحكي حكاية مع إضاءة خافتة، ولا تنسي إشراك الأب في تنويمه.