5 مهارات علميها لطفلك قبل وصوله سن الروضة

وصولاً لسن الروضة (KG) طفلك صغيرًا جدًا، وحتى مع اجتيازه عامي هذه المرحلة ومع دخوله المرحلة الابتدائية فهو لم يزل صغيرًا!، 
ولكن هل لذاك الصغير أن يتعلم بعض المهارات التي يسهل عليه تلقيها في هذه السن المبكرة وسيسهل عليك وعلى ذاته بعدها الكثير من الأمور الصعاب!.
عزيزتي الأم.. إذا استمريت بالنظر لطفلك على أنه صغير جدًا ولا يمكنه تعلم الكثير من الأشياء أو تأدية العديد من التصرفات، فاعلمي أنك بذلك تضرينه وتقللين من شأنه فطفلك بجسد صغير ولكن بعقل واع.. وهكذل جُبِلَ الأطفال!

وفيما يلي سيدلك خبراء تعليم الأنشطة للأطفال على خمس مهارات ينبغي أن تعلميها لطفلك قبل وصوله السن الدراسية، حتى وإن وصل إليها أمكنه إتقانها بمفرده دون طلب العون من أحد، وما يجعل هذه المهارات مهمة أنه وإن تعودها في الصغر فستستمر معه عادات إيجابية طوال العمر..

خمس مهارات علميها لطفلك قبل سن الروضة:
1- ترتيب السرير

كل طفل يمكنه أن يتعلم ترتيب سريره، وكلما كان وقت تعليمه أبكر كلما أتقنه في وقت مبكر أيضَا على الرغم أن هذه المهارة تعتمد بشكل كبير على عمرالطفل، ولكن بشكل عام يمكن للطفل ذي الست سنوات أن يتقن ترتيب سريره، أما الطفل الأصغر سنا صاحب الثلاث سنوات مثلاً فيمكنه مشاركة أمه في الترتيب بحيث يجذب الملاءة فقط ليفردها، والأكبر يمكنه فعل المزيد وهكذا.

وللعلم أن ترتيب السرير ليس مجرد جزء من الروتين اليومي الذي يراه البعض مملاً، ولكنه وسيلة رائعة لتعلمه العادات الطيبة التي سوف يستفيد منها، كما أنها تجعله يشعر بالمسئولية.

نصيحة.. انظري لطفلك على أنه يؤدي أفضل ما في وسعه، وليس أفضل ما يمكن.. فهو لم يزل صغير!. 

2- تناول الفطور
ينبغي أن يتعود طفلك تناول وجبة فطوره يوميا قبل ذهابه المدرسة، ويتعامل معها ليس على أنها أمر (اختياري)، بل (فرض).
ومع ذلك فتناول الفطور لابد وأن يكون موقوتا حتى لا يستغل طفلك الذكي تناول الفطور في هدر الوقت فيتأخر عن المدرسة ويؤخرك عن عملك، والمدة المناسبة الكافية لتناول فطوره ٢٠ دقيقة سواء قمت بإعدادها أنت له أم أعدها هو بنفسه (مستقبلا وبالتدريج يجب أن يتعلم ابنك تحضير فطوره بنفسه) على ألا تزيد مدة تناوله بأي حال عن ٢٠ دقيقة.

3- تنظيف/ تفريش الأسنان
ينبغي دون تردد تنظيف أسنان طفلك منذ نبتها بفرشاة ومعجون مخصصين لكل مرحلة عمرية، على أن يتعلم طفلك تنظيف أسنانه بنفسه قبل وصوله سن الروضة، وحتى تصير لديه عادة وبالفعل هناك الكثير من الأطفال ينظف أسنانه عقب انتهاءه من تناول الطعام وهو مبتسم وسعيد!.

4- هندمة وتجمل
- عودي طفلك على ارتداء ملابسه بنفسه  وحتى اختيارها وتنسيقها لأن الطفل في هذه المرحلة (الروضة) يتمكن من الاعتماد على نفسه في ارتداء وتنسيق ملابسه وأيضاً تمييز النظيف من المتسخ.

- تمشيط الشعر:
من دون مساعدة أحد الوالدين أو الأخوة يمكن لطفلك تمشيط شعره.. وهذا التصرف مهم ويسهل على الصغار عمله وبالأخص للأولاد الذكور.

5- عمل روتيني 
خصصي لطفلك عملا روتينيا محددا يقوم به على أن يتناسب العمل مع مرحلته العمرية،  ففي مرحلة الروضة يمكنه تفريغ الغسالة، ترتيب الأطباق وأدوات المائدة عى المائدة للتجهيز لتناول الطعام وترتيب سريره.. وغيرها مما يمكنه تأديته في مثل مرحلته هذه.