عصائر لا يجب تناولها مع الأدوية !

معظمنا لا يفكر مرتين قبل تناول الأدوية، بل إن بعضنا يفعل ذلك كجزء من روتين الحياة قبل وبعد تناول وجباتنا الغذائية.. ومع ذلك إذا كنت تتناول الأدوية أثناء الإفطار جنبا إلى جنب مع العصائر يمكن أن يؤدى ذلك إلى رد فعل للدواء، فقد وجدت الدراسات أن تناول الأدوية مع العصائر التالية يمكنه تغيير آلية عمل الدواء وجعله يعمل بطريقة عكسية مما يقلل من فعالية الدواء:


1- عصير الجريب فروت:
يتفاعل هذا العصير مع 40 نوعاً مختلفاً من الأدوية؛ مما يجعلك عرضة للتعرض للآثار الجانبية للدواء. تجنب تناول عصير الجريب فروت صباحا أو مع الأدوية الخاصة بك إذا كنت مصابا بارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب؛ حيث وجدت الدراسات أن الأدوية الموصوفة لهذه الحالات يمكن أن تتفاعل سلبا مع عصير الجريب فروت.

2- عصير التوت البرى:
إذا كنت تتناول الوارفارين -مضاد لجلطة الدم- والذى يستخدم لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وجلطات الدم، فتجنب تناوله مع عصير التوت البرى لأنه معروف بالتفاعل مع هذا الدواء؛ فعصير التوت البرى يحتوى على مركبات الفلافونويد والتى يمكنها أن تؤثر على استقلاب الوارفارين أو عوامل التخثر.

3- عصير التفاح:
حتى وقت قريب ظن الباحثون أن عصير الجريب فروت فقط يتفاعل مع الدواء، ومع ذلك وجدت الدراسات الحديثة أنه حتى عصير التفاح يمكن أن يؤثر على امتصاص الدواء وخاصة الوارفارين؛ فالمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيماوى أو يتناولون الأتينولول -وهو دواء خافض للضغط- ينبغى عليهم تجنب تناول الدواء مع عصير التفاح أو الجريب فروت حيث يمكن أن تتداخل هذه المشروبات مع الدواء.

4- عصير الأناناس:
إذا كنت تتناول أدوية طبية لمنع تجلط الدم عليك تجنب تناول عصير الأناناس؛ حيث يحتوى الأناناس على مركب يعرف بالبروميلين والذي يمكن أن يؤثر على قدرة وفعالية الدواء، بخلاف ذلك.. من المعروف أيضا أن البروميلين يتفاعل مع المضادات الحيوية والأدوية المهدئة مثل البنزوديازيبين والتى تستخدم لعلاج القلق؛ فإذا كنت تعانى من عدوى بكتيرية أو تتناول أدوية لعلاج الاكتئاب تجنب تناول عصير الأناناس.

5- عصير البرتقال:
إذا كنت تعتقد أنه من الأفضل تناول الأدوية الخاصة بك مع كوب من عصير البرتقال عليك

التفكير بالأمر مرة أخرى، فقد وجدت الدراسات أن العصائر الحمضية يمكنها جعل الأدوية أقل فعالية، وينصح الباحثون الناس بتجنب تناولها مع الأدوية.