الفوائد الصحية للهالبينو والفلفل الحلو والحار

هناك العديد من الأنواع من الفلفل الحار مثل الأحمر والأخضر والهالبينو؛ فالفلفل مصدر غني بمركب يعرف بالكابسيكين، ويجب أن تنظري فى أهمية إضافة هذه الأنواع من الفلفل إلى حميتك الغذائية نظرا لفوائدها التالية:
1- يساعد فى تخفيف الوزن: 

الفلفل يساعد على تعزيز الأيض مما يساعد فى فقدان الوزن، وفى الواقع العديد من المكملات الغذائية وأدوية فقدان الوزن تحتوى على الكابسيكين؛ لذا بدلا من تناول تلك الأدوية تناولي الفلفل بحالته الطبيعية.


2- التخفيف من عسر الهضم وقرحة المعدة: 
الفلفل لا يساعد فقط على فقدان الوزن، ولكنه فعال أيضا فى حماية المعدة من البكتيريا الضارة ومنع قرحة المعدة؛ كما أنه يساعد فى عملية الهضم ويقلل من أعراض عسر الهضم إلى حد كبير.

3- احتقان الأنف: 
الحرارة الناتجة من الفلفل يمكن أن تساعد فى تطهير المجرى التنفسى والحد من الانزعاج الناجم عن انسداد الأنف أو ما يعرف طبيا باحتقان الأنف.

4- يحمى الجهاز المناعى: 
بخلاف احتوائه على الكابسيكين فإن الفلفل مصدر كبير لفيتامين C والذى يلعب دورا رئيسيا فى حماية الجهاز المناعى، ويساعد فيتامين C أيضا فى إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء والتى يمكن أن تحميك من الأنفلونزا العادية والعدوى المتكررة.

5- يحسن الآداء الإدراكى: 
وجدت الدراسات أن توفر نظاماً غذائياً غنياً بالكابسيكين يمكن أن يحسن الآداء الإدراكى لدى الأشخاص فوق سن الأربعين عاما.

6- خصائص مضادة للالتهابات: 
يحتوى الفلفل أيضا على خصائص مضادة للالتهابات فعالة فى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، حيث وجدت الدراسات أن التطبيق الموضعى لمركب الكابسيكين فى شكل كريم يوفر الراحة من آلام التهاب المفاصل.