أعراض سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم لا يظهر أعراضا هامة فى مرحلة مبكرة، ولكن إذا تم اكتشاف المرض فى وقت مبكر يمكن علاجه على نحو فعال مع العلاج الكيماوي والإشعاع.


إليكم بعض العلامات التى يمكن رصدها وتدل على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:
1- التغيير فى عادة الأمعاء: 

واحدة من الأعراض الرئيسية لسرطان القولون والمستقيم هى حدوث تغييرات فى حركة الأمعاء، فإذا كنت تصاب بالإمساك المستمر أو الإسهال أو لديك تشنجات فى المستقيم أو نزيف يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء هذه الحالة.

2- دم فى البراز: 
بقع داكنة من الدم فى البراز قد تكون علامة للإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، على الرغم من أنه عرض مشترك للبواسير وأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان المعدة إلا أنه يجب استشارة طبيب باطني والقيام باختبارات فى أقرب وقت.

3- لم فى البطن: 
إذا كنت تشعر بعدم الراحة والشبع بدون تناول وجبات الطعام أو الشعور بالشبع بعد لقمة أو اثنتين يمكن أن يكون هذا علامة على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لا تفوت أيضا الألم الشديد كعلامة على عسر الهضم.

4- شعورك بأن أمعاءك ليست فارغة: 
عرض آخر من أعراض سرطان القولون والمستقيم هو شعورك بأنك قادر على تفريغ الأمعاء تماما، فى حين أن البعض يعتقد أنها علامة على عسر الهضم إلا أنه عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق.

5- التعب: 
الشعور بالتعب والضعف المستمر والشحوب هو علامة رئيسية لسرطان القولون، وذلك لأن الخلايا السرطانية تستهلك الطاقة اللازمة لتنفيذ الأنشطة اليومية وتتركك بلا طاقة، وإذا كان هذا العرض مصحوبا بأعراض أخرى مثل ألم فى البطن أو تغير فى عادات الأمعاء استشر طبيبك.