اكتشفي .. أفضل مسكنات طبيعية لآلام الدورة الشهرية

تتعرض الكثيرات من الفتيات والنساء إلى الآلام غير المحتملة المصاحبة للدورة الشهرية، والتي تكون من أصعب الفترات على الإطلاق التي تواجهها الفتاة، نظراَ للتغييرات الجسمانية والهرمونية التي تصاحب تلك الفترة، وهى عبارة عن تقلصات وانقباضات تأتى فى منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية، كما يصاحبها بعض الاضطرابات الهضمية والعصبية كالصداع، الانتفاخ، التشنج، الإجهاد التام، التعرق، والقيء ئ حيث لا تتعرض المرأة الحامل للقيء فقط،


وتستمر تلك الأعراض ما يقرب من الـ 8 ساعات، وتكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من فتاة لأخرى وحسب العمر وحسب درجة انتظام الهرمونات والحالة الصحية العامة للفتاة، وقد أكدت الدراسات إلى انخفاض نسبة تلك الآلام بعد الزواج.

أهم الأعراض التي تتعرضين إليها قبل وأثناء الدورة الشهرية:
العصبية والصداع وآلام في الثديين و في أسفل الظهر والبطن وتورم القدمين، وأسباب تلك الأعراض هو احتقان الحوض والرحم في تلك الفترة، وأيضاً عدم استقرار الحالة النفسية، كما أن احتباس السوائل والأملاح في الجسم يزيد من حدوث تلك الأعراض، أما آلام أسفل الظهر فتحدث نتيجة ارتفاع الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجسترون، والتي تسبب ارتخاء الأربطة بين فقرات الظهر.

أهم الطرق المجربة لتجنب وتفادى آلام الدورة الشهرية المختلفة:
نبات القرفة

ينصحك الخبراء بشرب مغلي نبات القرفة الذي لم يُثبت فعاليته فقط في مساعدة وتسهيل نزول الدورة الشهرية، بل يساعد أيضاً على تخفيف الآلام والالتهابات، لأنها تحسن من أداء الدورة الدموية  ومن ثم التخلص من عثر آلام الدورة الشهرية أو الطمث.

راقبي طعامك وامتنعي عن بعض الأطعمة
لا تنسى تقليل نسبة الملح في طعامك تماماً قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع كامل، كما عليكِ بتقليل الحلويات والشاي والقهوة واللحمة الحمراء بمختلف أنواعها، مع الحرص على تناول الخضراوات الورقية مثل الخس، وشرب الماء، وتناول الفواكه المجففة، والحليب، اللوز، والموز، والبيض، والزنجبيل، والشوفان، والسبانخ، والحبوب الكاملة.

تعرفي على مصادر الماغنسيوم وتناوليها
عنصر الماغنسيوم بشكل عام يساعد على تقليل الانقباضات في الجسم، كالشد العضلي وانقباض العضلات، لهذا فهو يخفف من انقباضات الرحم بشكل كبير، مما يؤدى إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل خاص. لا تترددي في تناول الموز قبل وأثناء الدورة الشهرية فهو من أهم مصادر عنصر الماغنسيوم.

لا تحرمي نفسك من النوم الجيد
من أهم مسببات آلام الدورة الشهرية هو عدم الحصول على عدد ساعات النوم الكافية، لهذا احرصي قبل مجيء الدورة الشهرية بالنوم لمدة 8 ساعات متواصلة، فهذا سيحد كثيراً من حدوث الآم الحيض المختلفة التي تأتى نتيجة لإرهاق الجسم.

جربى الطريقة الكورية في علاج الألم
سيخدمن النساء الكوريات خلطة مختلفة من الزيوت الطبيعية لتخفيف آلام الظهر والبطن، فتتكون الخلطة من زيت اللافندر وزيت الميرامية مع زيت الورد وزيت اللوز بنسب متساوية، يتم وضعهم في زجاجة محكمة الغلق، ويدهن منها حول البطن والظهر مع الاستمرار فى التدليك والمساج بحركات خفيفة دائرية كل يوم لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية.

استخدمى قِربة الماء أو الشكوة أو قنينة الماء
ينصحك الخبراء بتجربة قِربة الماء أو الشكوة، وهى عبارة عن ظرف كبير يُحفظ فيه الماء الساخن، ويتم وضعه أسفل البطن كحمام ساخن، فهو يساعد كثيراً فى تخفيف الآلام بشكل عام وخاصة آلام الدورة الشهرية. ضعى الماء الساخن فى قِربة الماء، ثم ضعي حول بطنك منشفة رقيقة وفوقها قَنينة الماء الدافئ.

تناولى مصادر الأوميجا 3 المختلفة
لا تتردى في إدخال مصادر حمض الأوميجا 3 إلى طعامك، كأسماك التونة والسالمون، فقد أثبت الخبراء فعاليته في التخفيف من آلام الدورة الشهرية أو نزول الطمث.

استخدمى زيت اللافندر لتسكين الآلام
عند شعورك بالآلام البسيطة لا تتركيها أو تتناولي المسكنات المختلفة، بل دلكي منطقة الألم بعمل مساح خفيف بحركات دائرية لطيفة بمساعدة زيت اللافندر، حيث أثبتت التجارب المختلفة فعاليته في تسكين الآلام بشكل كبير وتليين العضلات. دلكي منظفة البطن والساقين والظهر.

مارسي الرياضة بانتظام وخاصة قبل فترة الدورة الشهرية
أثبت الخبراء فعالية ممارسة الرياضة بشكل نهائي في التخفيف وإزالة آلام الدورة الشهرية المختلفة، لهذا احرصي على ممارسة الرياضة بشكل عام، وخاصة رياضة المشي والتمارين الخاصة بالبطن والظهر لتجنب الشعور بالآلام وقت مجيئها، ويمكنكِ أيضاً ممارسة هذا التمرين الرياضي، بأن تستلقي على ظهرك مع ثنى الركبتين إلى أعلى، مع الحرص على تثبيت القدمين على الأرض، ثم يُفرد الذراعين على الجانبين، مع سحب البطن إلى الداخل ورفع أسفل الظهر إلى أعلى. كرري هذا التمرين 10 مرات، ثم استرخى ثم كرريه مرة أخرى 10 مرات.