تعقيدات .. حتى أسعد الأزواج يواجهونها فانتبهي لها

لنكن واقعيين فليست هناك علاقة زوجية مثالية وإذا أخبرك أحد المتزوجين بذلك فهو إما يعاني من حالة نكران للذات أو أنه لم يعش مع شريك حياته لمدة كافية كي يكتشف هذه الحقيقة.


ورغم أن العديد من الناس يعيشون حياة زوجية رائعة، لكنها حقا لا تخلو من بعض التعقيدات أو المشكلات الحياتية، ولتعلمي أنك لست الوحيدة التي تعاني من مشكلات إليك فيما يلي أهم التعقيدات التي تواجه حتى أسعد الأزواج فلتنتبهي لها ولا تجعليها سببا في فشل الحياة الزوجية وعليك محاولة تخطيها ومواجهتها بالعلاج لا الهرب.

1- أنتما شخصان مختلفان
رغم بساطة تلك الملحوظة، لكن قد لايدرك الزوجان أنهما شخصان مختلفان حتى لو كان هناك الكثير من الجوانب المشتركة بينهما، فوجود اختلافات بينهما لابد أن يؤدي لحدوث بعض الصدامات وبالطبع يجب على الزوجين تقبل هذا الأمر لتقليل الخلافات التي تظهر عندما تحاول الزوجة إجبار شريك حياتها على رؤية الأشياء من منظورها هي.

2- مشكلة الانطوائي والانبساطي.
يجد العديد من الأزواج أنفسهم في هذه المشكلة حيث يتزوج شخص انطوائي من آخر منفتح أو انبساطي وإن تعجبت لحدوث ذلك فالإجابة هي أن كل طرف كان يبحث عن المقابل له لإحداث نوع من التكامل والتوازن، وهذا الأمر قد يكون أقل تعقيدا إذا استطاع الطرفان تقبل هذه الاختلافات بدلا من وقوف كل واحد ضد الآخر.

3- التحدث قبل التفكير 
يعتبر التحدث قبل التفكير فيما سنقوله من الأخطاء التي يقع فيها الكثير منا، والحل أن يغفر المستمع لما قد يصدر من ذلات من الطرف المتحدث والتي تقع خلال بعض المجادلات أو المناقشات الساخنة وينتج عنها بعض الكلمات التي تؤذي مشاعر الآخر وبالتالي لابد من المغفرة وتدريب النفس على التفكير في كل كلمة قبل التفوه بها.

4- النوع (أ) يقابل النوع (ب)
الأمر يشبه تماما زواج الانطوائي من الانبساطي فقد يواجه الزوجان هذه المعادلة بعد الزواج، وهي أننا ننجذب بطريقة لا شعورية للشخص الذي يحمل سمات عكس سماتنا لإحداث التوازن ويمكننا بذلك تعلم الكثير من بعضنا البعض والاستمتاع بالحياة أكثر هذا إذا كان هناك تفهم وتفاهم.

5- أحد أقارب أو أصدقاء شريك حياتك لايحبك
بالطبع هذا الأمر يؤلم كثيرا عند حدوثه، لكنه شائع والحل أن تتذكري أن الشخص الذي لايحبك هو من الأساس خارج نطاق علاقتك الزوجية وليس طرف في الرباط المقدس بينك وبين شريك حياتك وعندما تكتشفين ذلك سيكون لديك المزيد من الثقة بالنفس والقدرة على إدارة الموقف وقد يكون موقف هذا الشخص بالنسبة لك نوع من الفكاهة.

6- الاستخفاف بالاختلافات بين الرجال والنساء بشكل عام
هناك بعض الاختلافات الأساسية بين الرجال والنساء في طريقة التفكير والشعور وللأسف يستخف البعض بهذا الأمر كثيرا ولا يكتشفونه إلا بعد عمر طويل من العلاقة الزوجية، لذا لابد من التثقيف في هذا الأمر.

7- التعامل مع المشكلات بطريقة مختلفة
عند حدوث مشكلة ما يحاول كل طرف التعامل معها بطريقة مختلفة عن الطرف الآخر فعلى سبيل المثال قد يفضل أحد الزوجين التحدث عن المشكلة مباشرة بعد وجودها بينما يرغب الطرف الآخر في بعض الوقت مع نفسه للتفكير بها، لذا من المهم أن يتفهم كلا الزوجين طريقة كل واحد منهم في حل الأمور والتعامل معها والأهم من ذلك هو إيجاد الاستراتيجية الصحيحة لحل المشكلة.