عوامل تساعد في ظهور الهالات السوداء تحت العين

لاشك أن مصطلحي «الهالات السوداء» أو «الجيوب تحت العين» ليسا من بين مصطلحات الطب السريري، وقد يشيران إلى نطاق عريض من الظواهر التي تؤدي إلى ظهور نفس الأعراض.

والمصطلح السريري:
هو «فرط التصبغ حول العين»، ولأن هذه الحالة لم يعطها الباحثون في مجال الأمراض الجلدية الأولوية على مر التاريخ، فلا نعرف عنها الكثير.


الجلد حول العين رقيق جدًا
الجلد أسفل العين رقيق بشكل خاص، ولهذا فهو شفاف بشكل خاص أيضًا، وهذا يجعل الأوعية الدموية تحت الجلد حول العين أكثر وضوحًا، ومن ثم يبدو الجلد داكنًا مقارنة بسائر الوجه.

تقول هايلي غولدباك، طبيبة الأمراض الجلدية المقيمة بجامعة كاليفورنيا، بلوس أنجيليس: «عندما يخبرني أحد أن لديه جيوبًا تحت عينيه، أُفضل أن أراه وأجري الفحص اللازم له».

وهذا لأن رقة الجلد قد تكون أحد الأسباب العديدة لظهور الهالات السوداء تلك، وتضيف غولدباك: «قد تعني الجيوب تحت العينين أن الشخص لديه بالفعل صبغة داكنة تحت عينيه، أو أن هذا أثر ظل الجفن على منطقة أسفل العين، أو بروز الأوردة الموجودة تحت الجلد في هذه المنطقة».

ولكي تشخص الحالة بدقة وتستبعد الاحتمالات الأخرى، تقول غولدباك: إنها تفضل مط الجلد تحت العين، وإذا ساء شكل الجيوب، فهذا يعني أن المشكلة تكمن في جملة الأوعية الدموية تحت الجيوب، ولكن إذا تحسن مظهرها فهذا يعني أن المشكلة ربما تكمن في ارتخاء الجلد أو رخاوته.

دلائل لون الهالات تحت العين
يستدل أطباء الأمراض الجلدية بلون الهالات تحت العين للتعرف على سبب ظهورها، وإن ظهرت فيها درجات اللون الأزرق أو الوردي أو البنفسجي، فهذا يدل على أن سبب التلون هو الأوعية الدموية.

أما إذا كانت الهالات بنية اللون، فإن هذا يدل على زيادة إفراز مادة الميلانين الصبغية في الجلد، ولعل هذا السبب هو الأكثر ندرة من بين أسباب ظهور الهالات السوداء.

ولكن غولدباك تقول: إن السبب الأكثر شيوعًا لظهور الهالات السوداء تحت العين يعود إلى تركيبة الجلد نفسه، وهو ببساطة أننا نفقد الدهون تحت الجلد كلما تقدم بنا العمر.

وأضافت غولدباك: إن هذا ما يجعل الناس الذين تظهر لديهم الجيوب تحت العين يبدون متعبين في أغلب الحالات.

أسباب تؤدي إلى ظهور الجيوب تحت العين أيضًا:
- الوذمة (أو التورم الناتج عن تجمع السوائل في أنسجة الجسم) أو «الانتفاخ» وفي بعض الأحيان، يكون الجلد تحت العين عند الاستيقاظ من النوم أكثر تورما من المعتاد.

- وجبة مليئة بالأملاح قد تؤدي إلى تورم العينين، فإذا ملأت بطنك بالبطاطس المقلية قبل النوم، قد تجد عند الاستيقاظ من النوم جيوبًا تحت عينيك.

- التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد سوء حالة «فرط التصبغ حول العينين»، شأنه كشأن التوتر وشرب الكحول والتدخين، وتوجد أدلة عملية أكثر من الأدلة العلمية لدور الحساسية في ظهور الانتفاخ، على الأقل في حالة فرط التصبغ حول العين المؤقت الذي يزول سريعًا، إذ أن الحساسية قد تجعل المصابين بها يحكون أعينهم، أو يبكون، مما يؤدي إلى انتفاخ العينين.

ولأن انتفاخ العين والهالات السوداء مسألة عرضية للغاية، ولكثرة الأسباب الكامنة التي تؤدي لظهورها، ولأن أغلب أطباء الأمراض الجلدية يرونها مسألة تجميلية أو جمالية في المقام الأول، فلا يوجد ما يكفي من أبحاث علمية لنحصل منها على معلومات شافية حول أساليب العلاج المفيدة.

طرق علاجها
أطلقت الشركات حملات لتسويق كريمات لتبييض الهالات السوداء، وكذلك وسائل تقشير كيميائية، فضلاً عن العلاج بالليزر.

كما اشتُقت الأحماض من الفطريات، واستُخلصت المراهم والدهانات من أشجار الإجاص، بالإضافة إلى المواد التي تُحقن تحت الجلد لتعمل كمواد مالئة، كما توجد خيارات جراحية أيضًا لعلاج تلك الهالات.

وقد حاول أحد الباحثين أن يحقن ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد مرة أسبوعيًا لنحو شهرين، وحقق نجاحًا محدودًا.

وبينما حاول بعض الباحثين استخدام مراهم تحتوي على فيتامين سي، فإن البعض الآخر لجأ إلى أساليب أخرى، ربما قد لا تساعد في العلاج، ولكنها أساليب ذكية على أية حال، منها استخدام الكريمات الواقية من الشمس وارتداء نظارات الشمس المطلية بمادة تقي من الأشعة فوق البنفسجية.

بعض النصائح:
1- كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين، وذلك بتغميض العينين، ووضع شريحة الخيار فوق كل عين، بحيث تلامس الجلد المحيط بالعين، مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة، ومن المناسب جدًا أن يجرى عمل هذه الكمادات أثناء الاسترخاء في ماء الحمام.
 
2- كمادات من عصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون.

3- كمادات شرائح البطاطس (كبديل لشرائح الخيار)

4- كمادات عصير النعناع

5- دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وربع ملعقة صغيرة من عصير النعناع.

6- كمادات شاي دافئ لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق.

ومن الشائع بين الفتيات ظهور الهالات السوداء تحت العينين عند اقتراب موعد الحيض أو أثناء الحيض، ويرجع سبب ذلك للإجهاد الجسماني والنفسي، والذي قد يرتبط بالحيض نفسه إذا كان غزيًرا ومؤلمًا، كما أن لضعف أو سوء التغذية علاقة بذلك، ويرجح كذلك أن هذه الهالات ترتبط بالحساسية الجلدية، وعلاج الهالات السوداء في هذه الحالة يعتمد على الاهتمام بتناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن، وكذلك الاهتمام بأخذ قدر كاف من ساعات النوم، وبتجنب الإرهاق الجسدي، ومحاولة التكيف مع الضغوط النفسية، ويمكن التخلص من هذه الهالات السوداء بعمل كمادات شاي دافئة لمدة 10 دقائق، يليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق، وذلك مساء كل يوم.