نصاح هامة للعناية بخاتم الخطبة

خاتم الخطبة أهم قطعة في كل مجوهراتك الخاصة لذا من الضروري أن تعتني به بشكل جيد حتى يستمر معك بنفس جماله وتألقه طوال الحياة وبما أن هذه القطعة مصممة ليتم ارتدائها كل يوم وبما أن هناك أنواع من المجوهرات والأحجار المعرضة للتلف، فإليك مجموعة رائعة من النصائح المقدمة من متخصصين لتتمكني من العناية بخاتم الخطبة أو الزواج.


1- اخلعي الخاتم أثناء قيامك ببعض الأعمال أو الأنشطة
بما أن الذهب من المعادن القابلة للخدش بسهولة أو التعرض للصدمات القوية التي قد تحدث وأنت تقومين بأعمال ثقيلة أو إصلاحات منزلية، لذا لابد من خلع الخاتم خلال هذه الأعمال، ورغم قوة بعض الأحجار الكريمة مثل الماس وغيره إلا أنها قد تتعرض للتلف أو اتساع مكانها في الخاتم مما يؤدي إلى سقوطها من الخاتم وهذا ما يحذر منه خبراء المجوهرات.

لذلك إذا كنت متجهة لقضاء يوم على الشاطيء أو حمام السباحة على سبيل المثال فلابد من ترك الخاتم في المنزل؛ لأن المواد الكيميائية والملح الموجود في المياه سوف يتلف خاتمك النفيس ولا يجب المخاطرة فقد تفقديه وأنت منشغلة.

2- عليك تنظيف خاتم الخطبة مرة في العام بواسطة متخصص
إنها ضرورة خاصة إذا كان خاتم الخطبة أو خاتم الزواج خاصتك من الأنواع النفيسة جدا أو قد تعرض للضرر بأي شكل من الأشكال، وإذا كان تصميم خاتمك به تفاصيل كثيرة من الأركان والزوايا التي يصعب عليك الوصول لها والتي تتعرض للاتساخات فلابد من الذهاب لتنظيف الخاتم لدى جواهرجي ماهر ويفضل أن يكون المكان الذي قمت بشراء الخاتم منه.

3- للتنظيف المنزلي عليك أولا تحديد نوع المعدن والجوهرة
يمكنك تنظيف خاتمك بنفسك من خلال نقعه في وعاء من الماء الدافيء وصابون غسل الأطباق واستخدام فرشاة أسنان ناعمة في التنظيف، ثم شطفه وتركه ليجف، لكن بالنسبة للؤلؤ فعليك استخدام فرشاة ماكياج ناعمة للتنظيف.

وقبل الذهاب إلى بائع التجزئة لشراء محلول تنظيف عليك الانتباه لنوع المعدن المصنوع منه الخاتم مثل الذهب والبلاتين أو الفضة واختيار المحلول المناسب.

واحذري أن تستخدمي موادًا كيميائية قاسية للتنظيف لأن هناك البعض منها يمكن أن يسبب تآكل المعدن وهناك اختيار آخر وهو التنظيف بالموجات فوق الصوتية وهذه تناسب المجوهرات النفيسة والمرصعة بأحجار صلبة مثل المويسانيتي والماس، لكن إذا كان خاتمك يحتوي على مجوهرات رقيقة أو مسامية مثل اللؤلؤ أو الأحجار الكريمة التي يتغير لونها، فلن يناسبه التنظيف بالموجات فوق الصوتية.

4- كيفية تخزين خاتمك أمر هام جدا
إذا قمت بتخزين خاتم الخطبة بطريقة صحيحة فسوف يطول عمره معك ويحتفظ بجماله ورونقه مثلما كان أول مرة، ورغم أنك قد تتكاسلين في فعل ذلك، إلا أن خبراء المجوهرات يوصون بعدم وضع مجوهراتك في مكان واحد، لأن الأحجار الصلبة مثل الماس قد تتلف بعضها البعض.

وأفضل شيء تقومين به هو تخزين كل قطعة مجوهرات في علبة مبطنة بالقماش مجزئة أو بها أدراج، وإذا كان خاتمك مصنوعًا من الفضة الاسترليني فيجب الاحتفاظ بها في حقائب مضادة للصدمات.

وتحتاج بعض أحجار المجوهرات مثل اللؤلؤ أو الأحجار الكريمة ذات المسام إلى الحفظ في مكان تسهل تهويته حتى لا تتكسر فلا يجب تخزينها في أي شيء يخلو من الهواء.

5- التأمين عليه
لاشك أن فقدان خاتم الزواج ليس بمزحة، ورغم أن التأمين عليه لن يعيده لك إذا تم فقدانه، إنما على الأقل سيقلل من التوتر المادي والمعنوي الذي ستواجهينه.

إنها فكرة جيدة دائما أن تقومي بالتأمين على مجوهراتك النفيسة، وهناك خصائص تأمينية خاصة بالمجوهرات.