نصائح تكتشف بها الخبر الكاذب

نصائح تكتشف بها الخبر الكاذب
نصائح تكتشف بها الخبر الكاذب

يتفاعل بعضنا مع أصدقائهم بشكل يومي على شبكات التواصل الاجتماعي بالعديد من الأخبار التي تشغل اهتماماته، إلا أنه للأسف الشديد بعض من تلك الأخبار التي نشارك في الترويج لها تكون غير صادقة ما يتسبب لنا بالحرج الشديد.


موقع "سكاي نيوز" نشر تقريراً مترجماً تضمن نصائح لمجموعة من الخبراء شملت 7 خطوات إذا قمت باتباعها تتمكن على الفور من اكتشاف الخبر الكاذب من الحقيقي.

اقرأ الخبر
وجدت الدراسة أن 59% فقط من المواد المنشورة على تويتر قد تم فتحها وقراءتها، مما يشير إلى أن حصة كبيرة من الأخبار تتم مشاركتها على أساس العنوان وحده.

تحقق من الرابط
يمكن التحقق فيما إذا كان الموقع الإخباري حقيقياً أم وهمياً عن طريق الرابط الذي يجب أن يملك الاسم التجاري المماثل لوكالة الأنباء أو المؤسسة الإعلامية.

تحقق من الكاتب
دائماً تحقق من اسم كاتب الخبر أو المقال، وفي حال لم يكن الاسم معروفاً لديك تحقق من مقالات أخرى للاسم نفسه، للتأكد من أنه غير وهمي.

تحقق من المصادر الأخرى
في حال كنت تقرأ خبراً وشعرت أنه وهمي، حاول البحث عن نفس الموضوع بوسائل إعلام مختلفة.

رقابة الجودة
أثناء القراءة اسأل نفسك ما هو مستوى الكتابة؟ وعلى سبيل المثال فإن الإسراف في استخدام علامات التعجب، والأخطاء الإملائية العديدة.

مراجعة المصادر
المقال الصحفي الجيد يجب أن يدعمه مصدر جيد للمعلومة، ومن الناحية المثالية يجب أن يستشهد الكاتب بمصادر يمكن التحقق منها.

اعرف المزيد عن الموقع
في حال وجود صفحة "من نحن" أو "اتصل بنا" في الموقع الذي تقرأ فيه، يعطي ذلك مصداقية أكبر للموقع ويعطي القراء فكرة عن شرعيته