لماذا تصابين بالصداع كل يوم؟

تعتبر أنواع الصداع المختلفة من أحد الأسباب التي تدفعك للذهاب إلى الطبيب كثيرا فهناك تقريبا ثلاثة أرباع النساء تصاب بالصداع الحاد، ورغم أن الصداع مشكلة شائعة إلا أن ذلك لا يعني أن نهمل الأمر أو أن علينا العيش برفقته خاصة لو كان يصيبنا بصفة يومية.


ويقول الخبراء أن الكثيرات من النساء تعتقدن أن الصداع أمر عليهن تحمله أو علاجه بالمسكنات دون الرجوع للطبيب، لأن هذا قد يكون خطيرًا واستخدام هذا النوع من المسكنات يوميا يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا للكليتين والكبد، وينصح الأطباء بزيارة الطبيب إذا أصبح الصداع متكررًا ويفسد عليك حياتك اليومية.

وأول ما سيفعله الطبيب هو طرح عدد كبير من الأسئلة على المريض عن كل ما يخص حياته الجنسية وحتى نظامه الغذائي أوعمله، لكن لماذا يجري هذا الاستجواب الشامل؟ لأن أي شيء في حياتك غالبا يمكن أن يكون سببا أساسيا لإصابتك بالصداع وتوضيح المسببات هي أفضل وسيلة لعلاجه، ويكون ذلك بذكر كل ما يخصك من التغذية والتمرينات الرياضية والنوم والدورة الشهرية لإيجاد رابط بين أي منها وبين إصابتك بالصداع.

بالطبع تختلف كل امرأة عن الأخرى، لكن هناك بعض الأسباب الشائعة وهي الأغلب لدى معظم النساء سوف تتعرفين عليها فيما يلي:

1- التوتر
يعتبر التوتر السبب الأول لإصابة أي امرأة بالصداع، فعندما تتعرض المرأة للتوتر يحفز ذلك لديك إندفاع هرمونات تضع جسمك في وضع المُدافع ويصيب ذلك بشد كل العضلات وحدوث الصداع، لكن إذا كان سبب الصداع لديك هو التوتر فهذا أمر يصيب بحالة من الإحباط لأننا نعيش في عالم مكتظ بالتوتر كل يوم، وإذا تعلمنا كيف نتخلص منه فهذا أمر مفيد جدا، لذا حاولي دائما السيطرة على التوتر فهذا أفضل شيء لرأسك وصحتك.

2- الهرمونات
تؤثر التقلبات الهرمونية الشهرية في هرموني البروجسترون والاستروجين على كل شيء، لذا ليس من المفاجيء أن أحد أكثر الأعراض شيوعا لهذا التقلب هو الصداع، ومنها الصداع المرتبط بالدورة الشهرية، لكن إذا استمر معك أكثر من يوم أو يومين فهذا دليل على أن هرموناتك بها اضطراب مما يعني أن عليك رؤية الطبيب.

3- ارتفاع ضغط الدم
يندهش العديد من الناس عند اكتشاف أن الصداع اليومي الذي يصابون به هو أحد أعراض ارتفاع ضغط الدم، فعندما يزداد ارتفاع ضغط الدم عن الطبيعي يزداد الضغط داخل الرأس مسببا صداع حاد، ولحسن الحظ يمكن علاج هذا بالعقاقير أو تغيير نظام الحياة.

4- الصداع الناتج عن ألم الأسنان
يُحدث ألم الأسنان الناتج عن التسوس أو المرض أو حتى ألم الفك صداعًا في مقدمة الرأس ويطلق عليه "الألم المشار" وهو شائع جدا كأحد أعراض مشكلات الأسنان وفي هذه الحالة يجب زيارة طبيب الأسنان.

5- الأرق
يسبب نقص النوم الكثير من المشكلات الخطيرة منها زيادة الوزن والرغبة في تناول الطعام بكثرة وإيذاء ذاكرتك ويجعلك في حالة من الإنهاك وبالتالي الصداع الحاد وذلك بسبب العضلات المنهكة المحرومة من الراحة التي ينتج عنها إطلاق لهرمونات التوتر وكلاهما مسبب للصداع.

6- الكافيين
يساعد القليل من الكافيين في علاج الصداع، ولهذا هو مكون أساسي في الإكسدرين، لكن يسبب الإكثار منه الإصابة بالصداع، وينصح الأطباء بتناول الكافيين عند الإصابة بالصداع ومراقبة إذا كان سيخلصك منه أم لا فإن لم يخلصك من الصداع فعليك بتناول جرعات صغيرة منه فقط.

7- الصداع الناتج عن الكحول
يسبب تناول الكحوليات الإصابة بالصداع لأن الشخص يدمن على الكحول.

8- صداع الطعام
الصداع الناتج عن الغذاء شيء فردي، فقد يصاب بعض الناس بالصداع عند تناول السكريات  وآخرون يصابون به عند تناول اللحوم، لكن الأكثر شيوعا هو الأطعمة المصنعة، لذا ينصحك الأطباء بتناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات واللحوم غير المعلبة أو المصنعة وستتخلصي من الصداع.

9- صداع الحساسية
يعاني الأشخاص الحساسون للروائح والأنوار والنكهات أو حتى الملامسة من الصداع بسبب نوع الحساسية الدائم لديهم، وبالتالي يجب على من يعاني هذه المشكلة التعرف على نوع الحساسية المصاب بها وكل ما يخصها للتعامل الصحيح معها.

10- صداع اضطراب المناعة الذاتية
قد يكون الصداع الحاد مؤشرًا مبكرًا لوجود اضطراب مناعي مثل التصلب المتعدد والذئبة والتهاب المفاصل وتلف الأعصاب، وسيتعرف الطبيب على أي نوع من المشكلات لديك ويصف العلاج المناسب.

11- الصداع المتعلق بالعمل
الصداع الناتج عن توتر العمل أمر شائع فالعمل يصحبه توتر متواصل، لكن صداع العمل قد يكون سببه الرئيسي وجودك في مكان واحد لفترة طويلة مثل الجلوس على المكتب أمام شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، لذا عليك الوقوف وأخذ فترات راحة بين الحين والآخر والتمدد أو السير.

12- صداع الهاتف
بالطبع يحدث وضع الرقبة عند التحدث في الهاتف لفترات طويلة خلال اليوم صداع حيث يسبب ذلك ضغطًا على عضلات الرقبة وإجهادًا للعين بسبب ضوء شاشة الهاتف والوضع الذي تأخذه عند التحدث سواء كنت واقفا أو جالسا.