مصادر مفاجئة للسكر .. تعرّف عليها!

تنصح الدراسة العلمية الحديثة بالابتعاد عن تناول السكرالابيض باعتباره سماً للجسم.

واعتبرت إختصاصية التغذية لمى غبالي أن معظم الأشخاص يعتقدون أن عدم اضافة السكر الابيض كاف للالتزام بارشادات هذه الدراسات، لكننا ننسى او لا نعلم أن للسكر مصادر عدة مخبأة، ما هي اهم هذه المصادر؟

صلصة الباستا الجاهزة:
تحتوي معظم صلصات المعكرونة الجاهزة على حوالى 6 الى 12 غرام سكر في كل ½ كوب.

هذه الكمية موازية لتلك التي نحصل عليها في حبة البسكويت التي تحتوي على حبيبات الشوكولا.

توصي الـ American Heart Association النساء بعدم الحصول على أكثر من 100 وحدة حرارية من السكر أي ما يوازي 6 ملاعق صغيرة والرجال بعدم الحصول على أكثر من 150 وحدة حرارية من السكر أي ما يوازي حوالى 9 ملاعق صغيرة. يؤدي تناول السكر بكميات إضافية الى زيادة الوزن والدهون في الجسم ما يسيء الى صحة الانسان.

الـGranola Bar:
اقرأ المعلومات الغذائية لهذه المنتجات بحثاً عن عبارات منها شراب الذرة، السكر الاسمر، العسل، شراب السكر الاسمر، الفروكتوز. تغطى بعض هذه المنتجات بالسكر، اللبن أو حبيبات الشوكولا. يمكن لوجود هذه العبارات أن تعني أن هذه الـBars تحتوي على حوالى 8 الى 12 غرام في كل حصة.

اللبن:
يعتبر اللبن مصدراً مهماً للكالسيوم والبروتين، لكن يمكن للبن المحلى الخالي من الدهون أن يحتوي على ما بين 17 الى 33 غرام من السكر للحصة الواحدة أي ما يوازي كمية السكر المتوفرة في ملعقتين من بوظة الشوكولا.

وجبة الشوفان:
يعتبر الشوفان مصدراً مهماً للألياف، لكن كل حصة من وجبات الشوفان المحلاة تحتوي على كمية تتراوح بين 10 و15 غرام من السكر.

يمكن للحصة الواحدة من الشوفان المخفضة بالسكر أن تحتوي على حوالى 5 الى 6 غرام من السكر. اما اذا اضفت التفاح الى حصة من الشوفان تحصل على حوالى غرام واحدة من السكر.

صلصة السلطة:
تحتوي صلصات السلطة الحلوة المذاق على كمية من السكر أي حوالى 5 الى 7 غرام من السكر في الملعقة الكبيرة الواحدة. لذلك اختر الصلصات القليلة السعرات الحرارية أي اللايت فهي تحتوي على غرام واحد من السكر في الكمية نفسها.

الـCornflakes:
إن وجبة الـCornflakes الخاصة بالاطفال غنية بالسكر. يجب الانتباه حتى الى الخيارات الصحية من الـCornflakes كالشوفان والذرة تحتوي على ما بين 10 الى 20 غرام من السكر.

مشروبات الطاقة:
تحتوي معظم هذه المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر بالاضافة الى الكافيين. يمكن أن تصل كمية السكر في بعض هذه المشروبات الى 25 غرام لكل 240 غرام. لذا، قم باستبدالها بالماء.

الشاي المثلج:
نحصل على حوالى 32 غرام من السكر في كل قنينة من الشاي المثلج، بينما يحتوي الكوب الواحد من عصير الفاكهة الجاهز على حوالى 24 غرام. يمكن الاستعاضة عن هذه المشروبات بتحضير الشاي المثلج الخاص بك في المنزل كما يمكن شرب الشاي المثلج اللايت.

الفاكهة المجففة:
مع فقدان المياه خلال عملية التجفيف تتركز الفاكهة بالسكر أكثر. تحتوي 150 غرام من الزبيب على حوالى 25 غرام من السكر. يمكن تناول الوزن نفسه من العنب والحصول على 15 غرام من السكر فقط.

الكاتشاب:
تحتوي كل ملعقة كبيرة من الكاتشاب على حوالى 4 غرام من السكر، اذا كنت تحاول خسارة الوزن استبدله بالخردل فهو يحتوي على حوالى 1 غرام من السكر في كل ملعقة كبيرة.