كعكة التشيك التقليدية «التردلنيك» .. تركب موجة التغيير

تعتبر كعكة «التردلنيك» من أشهر أطباق الحلوى التقليدية في براغ، ولا تكتمل زيارة المدينة من دون تذوقها، وهي منتشرة بشكل كبير في عدة أماكن. غير أن هذه الحلوى ركبت موجة التطوير والتغيير، فطرأ تغيير على الحلوى التشيكية التقليدية، وها هي تحقق نجاحا سواء بين زوار براغ أو على الإنترنت حيث يتم نشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي.


التردلنيك هي كعكة محلاة معروفة لدى أجيال من التشيك، إلا أن النسخة الجديدة منها محشوة بالآيس كريم، واليوم تحدث أثرا مختلفا في براعم الذوق، إن كان على الصعيد المحلي أو على صعيد الزوار والسياح.

تصنع هذه الكعكة من عجين يتم لفه حول عصا قبل شيه ورش السكر والقرفة عليه.

تحظى النسخة مخروطية الشكل بالآيس كريم من التردلنيك بمعجبين إلى جانب منتقدين بالطبع. وقال أحد النقاد على الإنترنت: «إنها ليست تقليدية ولا تشيكية». وقال آخر «إنها تكلف الكثير لا يمكن إلا للسياح شراؤها».

تبلغ تكلفة التردلنيك بالآيس كريم نحو خمسة دولارات، ومن أشهر الأماكن التي تبيعها في براغ، محل صغير عند جسر تشارلز الشهير في المدينة.

وتنقسم الآراء حول الطريقة التقليدية والجديدة فيرى البعض أن الوصفة القديمة التي تربت عليها الأجيال التشيكية هي أفضل، غير أن الشباب يرى أنه من الأفضل إحداث التغييرات على الأطباق التقليدية لإضافة نكهات جديدة، وأثبتت إضافة الآيس كريم إلى الحلوى أنها فكرة ناجحة لأنها تتماشى مع السكر ومذاق القرفة.