Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تعرف علي مزيد من فوائد الرياضة على الحمل

تاريخ النشر:15-06-2017 / 01:14 PM

تعرف علي مزيد من فوائد الرياضة على الحمل

إن من أكثر الأخطاء شيوعا خلال فترة الحمل أن يقدم الأهل والأصدقاء مجموعة من النصائح للمرأة الحامل، يكون من ضمنها أن لا تتحرك كثيرا وأن تتحاشى القيام بالرياضة البدنية على وجه الخصوص، خوفا عليها من أن تتعرض للإجهاض. والصواب هو عكس ذلك تماما، فخطر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل يكون أعلى ثلاث مرات لدى النساء اللاتي لا يمارسن الرياضة خلال فترة الحمل.

فلقد ثبت بالدراسات الطبية أن انخراط المرأة الحامل في ممارسة التمارين الرياضية معتدلة إلى متوسطة المستوى أثناء فترة الحمل يمكن أن تمنع إصابتها بارتفاع ضغط الدم الحملي gestational hypertension. ومن تلك الدراسات الدراسة الكندية الإسبانية التي نشرت نتائجها في مجلة «أمراض النساء والتوليد Obstetrics & Gynaecology». وعلاوة على ذلك، فإن خطر حدوث التضخم وكبر الحجم في الأطفال حديثي الولادة أو الزيادة المفرطة في وزن الأم خلال فترة الحمل هو أيضا ضئيل الاحتمال.

شارك في هذه الدراسة 765 امرأة من الحوامل الأصحاء اللاتي يعشن في منطقة مدريد، وقام بإجراء هذه الدراسة علماء من جامعة البوليتكنيك في مدريد وجامعة ويسترن أونتاريو (لندن، أونتاريو). تم تقسيم النساء المشاركات عشوائيا إلى مجموعتين، الأولى تكونت من المشاركات في التمرينات الرياضية، والمجموعة الثانية هي الضابطة.

وطلب من المشاركات في مجموعة ممارسات التمرينات استكمال ثلاثة برامج رياضية شخصية في كل أسبوع، في حين تلقت المشاركات في المجموعة الضابطة رعاية صحية عادية قياسية.

ووجد الباحثون في نتائج الدراسة أن ممارسة النشاط البدني بانتظام أدت إلى خفض خطر ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، بينما تعرضت المشاركات في المجموعة الضابطة لخطر ارتفاع ضغط الدم بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف. وعلاوة على ذلك، كانت النساء في المجموعة الضابطة في خطر أعلى 2.5 مرة من إنجاب مواليد بأحجام كبيرة، وكن أنفسهن في خطر أعلى 1.5 مرة أكثر للتعرض لزيادة الوزن المفرط.

وعلق رئيس فريق الدراسة دكتور روبين بركات Ruben Barakat من جامعة البوليتكنيك في مدريد بأن هذه النتائج تؤكد أن ممارسة التمارين الرياضية هي طريقة جيدة للغاية في الوقاية من التشوهات أثناء الحمل، كما أنها تسهم أيضا في صحة الأجيال المقبلة.