Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

كيف تنتقين الشمام والبطيخ والكنتالوب المثالي وأنت تتسوقين؟

تاريخ النشر:12-07-2017 / 02:49 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

كيف تنتقين الشمام والبطيخ والكنتالوب المثالي وأنت تتسوقين؟

مع طقس الصيف الحار يحتاج الجسم إلى تناول الكثير من الفواكه الغنية بالماء وأكثرها شهية هي البطيخ والشمام والكنتالوب، فرغم احتواء هذه الفواكه على نسبة عالية من المياه، لكنها قليلة جدا في السعرات الحرارية مع أن مذاقها حلو مما يجعلها الوجبة الخفيفة المثالية خلال الصيف.

ولتعلمي كيفية انتقاء الأنواع الجيدة منها تعالي لتتعرفي على النصائح التالية:

1- لمحة تاريخية عنها؟
هناك ثلاثة أنواع من هذه الفواكه، وهي الشمام والمن والبطيخ، وقد اشتهر الشمام في أمريكا الشمالية ويقولون أنه ميزينمر، أما الشمام الحقيقي فهو نادر في أمريكا، لكنه شائع في فرنسا.

في نفس الوقت المن المعروف بأنه فاكهة شتوية بيضاء يزرع في فرنسا والجزائر منذ القرن التاسع عشر، وأحد هذه الأنواع وجد في أحد فنادق نيويورك الشهيرة عام 1911، حيث كانت البذور مع أحد الضيوف وتمت زراعتها بعد ذلك، ورغم اعتقاد العديد أن البطيخ فاكهة أمريكية صيفية، لكن هناك سجلات قديمة تقر بأن هذه الفاكهة ترجع زراعتها إلى القدماء المصريين منذ 5000 سنة.

2- ماهو موسم هذه الفواكه؟
الشمام والبطيخ والكنتالوب فواكه صيفية وتظهر بأفضل أنواعها بين شهري مايو وأغسطس، وتعتمد الأوقات المحددة طبقا للمكان الذي تأتي منه.

3- كيف تنتقين أفضل الأنواع منها؟
بمجرد حصاد كل من البطيخ والشمام والمن لا يتغير مذاقه فما يحصد هو ما تشترينه، وهذا يختلف عن فواكه أخرى مثل الموز والأناناس وغيرها من الفواكه، لكن يجب ترك البطيخ والشمام والمن داخل الكرمة أطول وقت ممكن لحصولها على آخر دفعة من السكروز الطبيعي من أرضها وشجرتها.

وللاختيار السليم اتبعي ما يلي:

بالنسبة للشمام
عند شراء الشمام اختاري الثمرة متناسقة الشكل المستديرة ويكون وزنها أثقل من حجمها، وتكون شباكها الكثيفة موزعة بشكل متوازن على قشرتها، واللون عامل هام جدا، فيجب انتقاء ذات اللون المائل للأصفر فهي أفضل من المائل لونها للخضار لأن الأصفر يعني أنها ناضجة وحلوة.

بالنسبة للمن
يجب أن يكون المن ثقيل الوزن ومستدير مع عدم وجود أي عيوب ظاهرة عليه أو بقع على الأنواع ذات اللحم الأخضر أو حتى اللحم البرتقالي، ويجب البحث عن أي شقوق صغيرة في القشرة تشير إلى النضج.. كما أن اللون الأصفر أفضل من الأخضر، ورغم أن الشمام يمكن الضغط عليه قليلا عندما ينضج، لكن المن تظل قشرته صلبة ولا ترِقّ، ولأن المن يستغرق وقتا طويلا لينضج فلا تستطيعين رؤيته في أفضل حالاته إلا في آخر الصيف.

بالنسبة للبطيخ
من الصعب تحديد نضج البطيخ بدون استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي كما يفعلون في اليابان، إنما يجب إبقاء البطيخ في الكرمة أو على شجرتها حتى يتوقف ازدياد وزنها، وبالنسبة للمستهلك فعليك إدارة البطيخة والبحث عن بقعة فاتحة اللون بقشرتها فهذه بقعة الأرض التي تؤكد أنها وقعت على الأرض بعد أن اكتمل نضجها وإن كانت البقعة صفراء وليست بيضاء فهي تعني أن البطيخة أكثر نضجا.

كيف تخزن هذه الفواكه؟
كلا من البطيخ والشمام والمن فواكه عمرها قصير، لذا يجب وضعها في الثلاجة للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة، وبالنسبة للبطيخ الذي ينتمي إلى مجموعة بستنة مختلفة يدوم لفترة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، والشمام الذي ينتمي إلى فصيلة كوكيميس إذا تم تقطيعه إلى مكعبات فسوف يفسد بسرعة لذا يقترح الخبراء عمل هذه الفواكه عصائر وسموذي لتظل وقتا أطول.

كيفية إعداد هذه الفواكه؟
طبقا لنصائح الخبراء فإن بعض أفضل أنواع وصفات البطيخ والشمام والمن هي أبسطها، فمثلا لعمل وجبة خفيفة قطعي فاكهتك المفضلة وأخرجي منها البذور وضعيها في الخلاط أو محضر الطعام واهرسيها وأضيفي لها بعض الشراب البسيط مثل عصير الليمون للحصول على نتائج مثالية، ثم ضعي الخليط في ماكينة صنع الآيس كريم.

أما بالنسبة لتناول هذه الفواكه بطريقة رسمية أكثر يمكنك تحضير مشهيات صغيرة وبسيطة منها بعمل شرائح رفيعة من كل أنواعها ورشها ببعض عصير الليمون وتغطيتها بالملح والسكر أو الفلفل.

ولعمل سلطة صيفية غنية بالبروتين قطعي البطيخ أو الشمام أو المن مكعبات وأضيفي له شرائح الليمون ومكعبات جبن الفيتا وأوراق النعناع ثم قلبيها، ويمكنك إضافة شرائح البصل الأحمر والملح والفلفل والخل وزيت الزيتون.

ما هي القيمة الغذائية للشمام والبطيخ والكنتالوب؟
بالطبع هذه الفواكه صحية جدا فالشمام غني جدا بفيتامين A والمن أو الكنتالوب يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والبطيخ غني جدا بالليكوبين وهو من مضادات الأكسدة، ويحتوي كل منها على 54 و61 و46 سعرًا حراريًا للكوب المهروس، وبالنسبة لمحتوي السكر فالبطيخ يحتوي على 18 جرام من السكر للفلقة الواحدة، ويحتوي المن أو الكنتالوب على 10 جرامات من السكر للفلقة، بينما يحتوي الشمام على 8 جرامات من السكر لكل فلقة.