Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

دليلك الأمثل لتحسين علاقتك مع الطعام

تاريخ النشر:13-07-2017 / 11:53 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

دليلك الأمثل لتحسين علاقتك مع الطعام

لتكوني بصحة جيدة، يعني ذلك أن لديك علاقة صحية مع الطعام، فإذا كانت هناك علاقة جيدة بينك وبين الطعام فأنت لن تكوني بحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين لخسارة الوزن، ولن تكوني عرضة للتقليعات الغذائية، حيث يمكنك الاستمتاع بالأشياء التي ترغبين في تناولها بسبب موقفك نحو الطعام، فهناك تشابك بين صحتك العقلية والبدنية، والغذاء عامل رئيسي في ذلك.

ولتحسين علاقتك بالطعام نقدم لك فيما يلي بعض النصائح الجيدة التي تساعدك على تحسين هذه العلاقة:

1- كوني مدركة لما تختارين تناوله
بذل بعض الجهد للتركيز الحقيقي في الطعام الذي تختارينه يعد واحدًا من أفضل الطرق لتحسين علاقتك بالطعام، قد يكون من الصعب عليك تدريب مخك على عدم تناول الأشياء التي يريدها فقط، لكن بدلا من ذلك يمكنك تعويده على تناول الأشياء التي يحتاجها جسمك، فهذا الأمر يستحق التغيير.

2- لا تحرمي نفسك من التدليل
إذا قضيت كل وقتك بحرمان نفسك من الأطعمة التي تحبينها، فسوف يأتي وقت وتندفعين إلى تناول أنواع غير صحية من الطعام، ولتنظيم هذه الحالات التي ترغبين فيها بتناول الطعام حاولي تناول القليل مما تحبين وسوف يتحسن مزاجك بالكامل.

3- تناول وجبات خفيفة طوال اليوم
من المفيد لك تناول وجبات صغيرة من الطعام الصحي طوال اليوم بدلا من تجويع نفسك ثم الإفراط في الأكل في الوجبات الرئيسية، واعلمي أن هذه الطريقة تحسن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

4- لا تقارني نفسك بالآخرين
إذا قمت بمقارنة نفسك بالآخرين فستصبحين مثل التي خسرت المعركة، حيث تختلف طريقة تناول الطعام من شخص لآخر، لذا لا تحاولي تكرار أو تقليد أحد، وبدلا من ذلك ركزي على عمل توازن مناسب لك.

5- لا تشعري بالذنب إذا دللت نفسك بالطعام
طالما أنك تتناولين ما تحبينه على فترات متباعدة كأن تأخذي شريحة من الكيك في نهاية أسبوع شاق، فلا تشعري بالأسف أو الذنب.

6- اجعلي منزلك مكانًا للطعام الصحي
يمكنك تجنب الوقوع في تناول الأطعمة الضارة ببساطة عندما لا تحضري هذا النوع من الطعام لمنزلك، فعندما لا يكون أمامك أكياس من رقائق البطاطس فلن تتناوليها، لذا احتفظي فقط بالوجبات الخفيفة الصحية بمنزلك.

7- تذكري دائما أن تتناولي إفطارك
يهمل كثير من الناس وجبة الإفطار بسبب ضيق الوقت في الصباح، لكن اعلمي أن أفضل وسيلة لتجنب نوبات الجوع في وسط النهار هو تناول إفطارك الصحي لتمدي جسمك بالطاقة اللازمة له طوال اليوم، فهذا يجنبك اتخاذ أي قرارات غير صحية بعد ذلك.

8- تجنبي تجربة العديد من الأطعمة الغير صحية
الأطعمة الضارة قد تبدو شهية، لكن شهوتها تذهب بسرعة ولن تفيد جسمك بأي شيء، لذا حاولي تعليم نفسك ما يجب وما لا يجب تناوله بصفة يومية.

9- لا تأكلي حتى تمتليء معدتك تماما
بالطبع نشعر بالرغبة في تناول الطعام عند الاستمتاع بتناول وجبة شهية، لكن الفكرة الذكية هي أن تتوقفي عن تناول الطعام قبل الوصول للامتلاء الشديد الذي يوصلك لمرحلة من سوء الهضم والانتفاخ.

10- لا تحسبي السعرات الحرارية، فقط تناولي الطعام الصحي
أنت لست بحاجة إلى حساب عدد السعرات الحرارية عندما تعلمين أنك تتناولين أطعمة مفيدة لجسمك، فحساب السعرات يمكن أن يكون خطيرًا لأنه يقود الناس إلى اتخاذ قرارات سيئة، والتضحية بالنظام الغذائي كله من أجل تناول قطعة من الطعام الغير صحي.

وأخيرا لتحسين علاقتك بالطعام عليك تدريب نفسك على اتباع العادات الجيدة وبهذا لن تجد العادات السيئة طريقها إليك.