Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

تعرف معنا علي علاج النحافة

تاريخ النشر:13-07-2017 / 04:10 PM

تعرف معنا علي علاج النحافة

نقص الوزن أو النحافة هو فكرة سيئة للصحة العامة، ويعرف نقص الوزن على أنه مؤشر كتلة الجسم (بمى) أقل من 18.5، ويعتبر نقص كتلة الجسم من الأضرار التى تصيب الصحة العامة للإنسان.

ووفقًا لموقع "only my health" فإن أحدث الدراسات أكدت أن نقص الوزن يرتبط مع خطر الإصابة بالموت المبكر، حيث إن نسبة 140٪ من الوفيات المبكرة عند الرجال بسبب النحافة  و100٪ لدى النساء كانت النحافة سبب الوفاة المبكرة.

وأضاف الموقع أن الدراسة أشارت أيضًا إلى أن السمنة تسبب خطر الإصابة بالوفاة بنحو 50%، ما يشير إلى أن نقص الوزن قد يكون أسوأ بالنسبة للصحة من زيادته.


أسباب النحافة نتيجة فقدان الوزن
1- اضطرابات الأكل وهذا يشمل فقدان الشهية العصبى، وهو اضطراب عقلى خطير

2- مشاكل الغدة الدرقية: وجود فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يعزز عملية الأيض وتسبب فقدان الوزن غير صحية.

3- مرض الاضطرابات الهضمية: أشد أشكال التعصب، ومعظم الناس الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لا يعرفون أن لديهم ذلك.

4- مرض السكرى: وجود مرض السكرى غير المنضبط ( نوع 1) يمكن أن يؤدى إلى فقدان الوزن الشديد.

5- السرطان: الأورام السرطانية غالبًا ما تحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية ويمكن أن تسبب إنقاص الكثير من الوزن.

6- العدوى: بعض الإصابات يمكن أن تسبب نقص الوزن الشديد، ويشمل ذلك الطفيليات والسل وفيروس نقص المناعة البشرية  الإيدز.

 كيفية علاج نقص الوزن "النحافة"
تناول بعض الأكلات مثل الصودا والكعك يساعد أصحاب النحافة على اكتساب الوزن، ولكنه يمكن أن يدمر صحتك فى نفس الوقت وهناك بعض الخطوات لعلاج النحافة وهى:

تناول البروتين
أهم عنصر غذائى للحصول على وزن صحى هو البروتين، حيث تتكون العضلات من البروتين، وبدونه فإن تناول السعرات الحرارية من الأكلات الأخرى أقل إفادة من البروتين، وتظهر الدراسات أن فترات الإفراط فى التغذية، واتباع نظام غذائى عالى البروتين يسبب العديد من السعرات الحرارية الزائدة إلى أن تتحول إلى العضلات.

تناول الكربوهيدرات والدهون
تناول الكثير من الكربوهيدرات العالية والأطعمة الغنية بالدهون إذا كان زيادة الوزن أولوية بالنسبة لك، فمن الأفضل أن تأكل الكثير من البروتين والدهون والكربوهيدرات في كل وجبة.

تناول  الأطعمة كثيفة الطاقة واستخدام الصلصات والتوابل والبهارات
استخدام الكثير من التوابل والصلصات يمكن أن تساعد فى علاج النحافة وزيادة الوزن  ومن السهل الحصول عليها فى الأكلات اليومية.

رفع الأوزان الثقيلة
من أجل التأكد من أن السعرات الحرارية الزائدة تذهب إلى العضلات بدلاً من الخلايا الدهنية فقط، فمن المهم للغاية رفع الأوزان، ومن الممكن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والرفع، 2-4 مرات فى الأسبوع وهى محاولة لزيادة الأوزان وحجم الجسم مع مرور الوقت.