Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

الفواق المستمر .. هل ينجم عن مشكلات صحية؟

تاريخ النشر:16-07-2017 / 09:43 AM

الفواق المستمر .. هل ينجم عن مشكلات صحية؟
انتفاخ المعدة أو بلع الهواء أو تناول المشروبات الغازية من بين مسبباته

يشتكي البعض من حدوث الفواق باستمرار، وفي بعض الأحيان تمتد نوباته لفترة طويلة، هل هناك خوف من ذلك؟
 
إن الفواق (أو الحازوقة) hiccup التي يطلق عليها الاسم الطبي singultus، لا تعبر، إلا في حالات نادرة، عن وجود مشكلة كامنة خطيرة.

أسباب الفواق المستمر
وينجم الفواق عن تقلص قوي وغير إرادي في الحجاب الحاجز، وهي العضلة الموجودة تحت الرئتين.

ويمكن لعدد كبير من الوقائع اليومية أن تحفز على حدوث هذه التقلصات، منها انتفاخ المعدة (الذي يمكن أن يحصل نتيجة التخمة)، أو نتيجة بلع الهواء، أو تناول المشروبات الغازية.

وما إن تنحسر تلك المحفزات الهضمية حتى يتوقف الفواق في أغلب الأحيان. وإن امتدت فترة الفواق لأكثر من 48 ساعة فإن الفواق يسمى عندئذ «الفواق المستمر»، وعندها يجب التدقيق في وجود بعض الحالات الطبية.

وعلى سبيل المثال فقد يقوم الطبيب بإجراء عملية الناظور للمعدة للتدقيق داخل المريء والمعدة لرصد أي علامات على وجود حموضة المعدة أو السرطان.

أما الأسباب المحتملة الأخرى فتشمل وجود حالة تضغط فيها كتلة في الغدة الدرقية أو في الرقبة على العصب الممتد نحو الحجاب الحاجز، أو وجود حالة أخرى - وهي نادرة - وجود ورم داخل الدماغ يمكن العثور عليه بالتصوير الطبقي المقطعي CT scan أو بجهاز الرنين المغناطيسي MRI scan.

وأخيرًا، فإن اضطرابات القلق أو التوتر يمكنها أن تتسبب في حدوث الفواق المستمر.

وإن كانت نوبات الفواق تحدث لديك ثم تنحسر، فإنها على الأغلب ناتجة عن عادات الأكل لديك وعن وظيفة جهازك الهضمي. ولكن إن حدث وطالت لفترة تمتد عددا من الأيام، فعليك زيارة الطبيب.