البصل أم الكراث .. ما هو الخيار الأكثر صحة ؟

الكراث هو بصل صغير الحجم مع طعم ورائحة خفيفة، والبصل لا يحتاج إلى مقدمة بالطبع فهو عنصر رئيسي في معظم الوصفات وحتى أنه يمكن استهلاكه في صورته الخام.

البصل معبأ بالكثير من الفوائد الصحية حيث يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول ومنع نوع معين من السرطان وأيضا مضاد للفطريات ويحمي من الجراثيم والفيروسات ويخفض ضغط الدم ويسيطر على مرض السكر ويهدئ الأعصاب ويعزز عملية الهضم.

يمكنك استبدال البصل بالكراث والعكس أيضا في الطهي ولكن قد يتغير الطعم، أيضا البصل الأبيض والأحمر لديهما قيمة غذائية أعلى من الكراث وبالتالي من المستحسن استخدامهما، وهنا نخبرك لماذا البصل أكثر صحة من الكراث:
حقائق التغذية: البصل الأحمر والأبيض والكراث:
- السعرات الحرارية:

كل من البصل الأحمر والأبيض منخفضا السعرات الحرارية حيث إن 100 جم من البصل الأحمر الخام يحتوي على 37 سعرة حرارية، في حين أن نفس الكمية من البصل الأبيض تحتوي على 42 سعرة حرارية، و100 جم من الكراث تحتوي على 72 سعرة حرارية.


- الألياف:
البصل الأحمر يحتوي على 12 جم من الألياف في 100 جم وهو مصدر أفضل للألياف من البصل الأبيض والذي يحتوى على 10 جم فقط من الألياف لنفس الكمية، بينما يحتوي الكراث على 5 جم من الألياف لكل 100 جم منه.

- فيتامين C:
كل من البصل الأحمر والأبيض مصدر جيد لفيتامين C ويمكنهما تلبية أكثر من 10 % من الحاجة اليومية في كمية 100 جم، الكراث يفتقر إلى فيتامين C .

- مضادات الأكسدة:
كل من البصل الأحمر والأبيض يحتويان على كيرسيتين الفلافونويد والتي لديها وظائف مضادة للسرطان ومضادة للالتهاب، فالكراث يحتوي على مركبات إضافية تشمل كبريتات مضادة للأكسدة مما يقلل من إنتاج الكوليسترول.

- الكالسيوم:
البصل الأحمر مصدر غني بالكالسيوم ومن ناحية أخرى يفتقر البصل الأبيض والكراث إلى الكالسيوم.

- فيتامين أ:
يحتوي الكراث على 1190 وحدة من فيتامين أ لكل 100 جم، في حين أن البصل الأحمر والأبيض لا يحتويان على فيتامين أ.

- الحديد:
البصل الأحمر يحتوي على كمية جيدة من الحديد بينما البصل الأبيض والكراث يفتقران إلى الحديد.