طرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

الأدوية ليست دائما الخط الأول لعلاج ارتفاع ضغط الدم، في بعض الحالات قد يوصي الطبيب ببعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك على التحكم في ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.. وهنا نخبركم ببعض هذه التغييرات للحفاظ على السيطرة على ضغط الدم بدون أدوية:
1- اتبع نظام داش الغذائي:
التدبير الأول والأهم للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية هو النظام الغذائي الخاص بك، اتبع نظام داش أو ما يعرف بالنهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم وهذا النظام يتكون من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم مع خفض تناول الملح وأقل كمية من الدهون.


2- خفض تناول الغذاء الغير نباتي:
في حين عليك الحد من تناول الدجاج عديم الدسم فإن الأسماك واللحوم الحمراء والسي فوود ممنوعة تماما للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تأكد من أن معظم النظام الغذائي الخاص بك يعتمد بصورة أكبر على الفواكه والخضروات الطازجة.

3- ممارسة الرياضة كل يوم:
ليس عليك أن تكون مجنوناً بالرياضة أو معرفتها بالتفصيل لضمان نشاطك الجسدي، ولكن المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم لخمسة أيام في الأسبوع هو كل ما تحتاجه للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

4- فقدان الوزن خاصة حول الخصر:
غني عن القول أن المزيد من الوزن يكون في محيط الخصر، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بالضغط، عليك خفض الدهون في هذه المنطقة عن طريق الرقابة الصارمة على نظامك الغذائي.

5- تقليل التوتر:
ليس كل شئ في يديك ولكن البقاء بعيدا عن الأشياء التي يمكن أن تسبب الإجهاد وتضمن حصولك على الجرعة اليومية من الاسترخاء يمكن أن يقطع شوطا طويلا في الحد من التوتر والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.