أضرار تسببها العدسات اللاصقة غير النظيفة للعين

أصبح ارتداء الفتيات للعدسات اللاصقة من الطقوس اليومية لدى الكثير منهن، ورغم أن الأمر قد يكون لسبب طبى يتعلق بالنظر لدى بعضهن، إلا أن البعض الآخر منهن يلجأ إليها لتغيير لون أعينهن الطبيعى، ولأن لكل شيء أضراره إلى جانب فوائد، نشر موقع "mnn" بعض الأضرار التى قد تتسبب فيها العدسات اللاصقة.


- التهاب القرنية بالـ "شوكميبة":
وهو أحد الأمراض التى تصيب العينين نتيجة التصاق الأميبا بسطح العدسات اللاصقة والعيش فيها، وبالتالى تنتقل للقرنية بسهولة وبسرعة، لذا يجب الحرص على تعقيم العدسات قبل استخدامها، وعدم ارتدائها أثناء السباحة، أو استخدام ماء الصنبور العادى فى تنظيفها، وقدرت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن أكثر من 80% من حالات التهاب القرنية بالشوكميبة تكون لدى من يرتدى العدسات اللاصقة.

- التهاب القرنية البكتيرى:
يطلق عليه أحياناً قرحة القرنية رغم أن الأخيرة قد تحدث بشكل مستقل عن الالتهاب، وهو عبارة عن عدوى يمكنها تدمير القرنية خلال أقل من 24 ساعة، و42% من المرضى بهذا الالتهاب ممن يرتدون العدسات اللاصقة، حيث يتم ارتدائها دون أن يتم تنظيفها مما يتسبب فى حدوث التهاب سطح القرنية.

- التهاب القرنية الفطرى:
وهو مرض التهابى يصيب القرنية، ويحدث نتيجة العدوى الناتجة عن التلوث أو جفاف العين، وتتلخص أعرضاها فى الشعور بألم فى العينين احمرارها، تلك التى تظهر فى كثير من الأحيان بمجرد استخدام العدسات.