Top

موقع الجمال

شارك

تصميم داخلي

7 قواعد فرنسية للتصميم الداخلي تمنح منزلك شياكة بدون جهد

تاريخ النشر:05-09-2017 / 01:58 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

- احترم التاريخ

تنحصر معظم المشروعات الحصرية للمباني في قلب باريس بين القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، والتي تركت بصمتها وأصبحت جزءًا من التاريخ، هذا طبقا لتصريح الشركة الهندسية المعمارية بيتسي كاشا للتصميم الداخلي بباريس، حيث تضيف أن لكل وحدة سكنية قصتها الخاصة بطابعها المشوق وسحرها الفريد الذي يجب احترامه، ولابد أن يمزج التصميم الجيد بين الطابع الخاص وسحر المكان مع الرفاهية العملية.

على سبيل المثال لو عملت المؤسسة على تصميم وحدة سكنية كلاسيكية بنيت في الفترة ما بين 1870 -1853 والتي تتباهى عموما بأعمدة السقف، ستتخير تجنب إضافة أي تجويف للإضاءة حتى تحافظ على طابع المكان، وبدلا من ذلك يستخدمون المصابيح الأرضية.

- اختيار الذوق المضاد للديكور!

عند التعامل مع عميل لديه ذوق باريسي تقليدي، فعلى المصمم إقناعه باتباع النهج الانتقائي؛ ليدرك أنهم بحاجة إلى التنويع، ومع صعوبة ذلك لا يمكن أن يتم ترتيب أو تثبيت أي شيء، ويبدأ المصمم في تجميع الأشياء التي لا يجب أن تكون مع بعضها في البداية فيخلق منها تركيبًا مناسبًا.

ففي حجرة النوم الرئيسية كما نرى بالصورة نجد أن التابلوهات من القرن السادس عشر والسجادة الجلدية منذ عام 1920، وهكذا، والفكرة الرئيسية هنا هي مضادة للديكور ولتحولها كما لو كان المالك نظمها بنفسه ولتبدو طبيعية فرنسية جدا.

- أخذ لمحات من الموضة الفرنسية السهلة

لا تأخذ التصميمات الداخلية بالمنازل الفرنسية الشكل المثالي، فالقاعدة الأولى هنا هي عدم القيام بما هو مجهد لتصميم ديكور منزلك، والمقصود هو اتباع البساطة مثل مزج القديم بالجديد والسماح لذكرياتك وكنوزك بالتواجد في منزلك لتكوين المساحة المناسبة وهذا أفضل من التقيد بتصميم داخلي محدد.

وهو قريب في الشكل  من المزج بين الفن والكتب والنباتات في مكان واحد لخلق مناخ طبيعي محبوب.

- إعادة الاستخدام والتدوير

من القواعد الهامة ما يسمى chiner والمقصود بها العمل بالآثار أو بمعنى آخر استخدام الأشياء المستعملة لانتقاء قطع مثالية وأهم ما في الأمر هو استخدامها بطريقة مستدامة تضفي طابعًا بيئيًا على المكان، وإعادة استخدام وابتكار استخدامات أخرى لبعض الأدوات، وهذا جزء من عملية التصميم.

- الانحراف عن الألوان المحايدة

رغم عشق الفرنسيين للون الأبيض في جميع التصميمات الداخلية.. فاللون لديهم هو ما يزيل الحاجز بين القديم والجديد، لكن شركات الديكور العصرية تميل إلى مزج الألوان والأذواق بين العصور وعمل تصميمات تشكل حوارًا بينهم.. فعلى سبيل المثال يمكن وضع قطع عصرية بجوار أخرى من فترة الخمسينات.

ولتوحيد الأشياء في مكان ما من عصور مختلفة يستخدمون بعض الألوان العصرية الجريئة لتمنح للمجموعة نوعًا من التوحد.

وفي هذا الحمام الموجود بمنزل منذ 1930 مزجت شركة الديكور بين التصميم الاسكندنافي والقطع القديمة جدا مع الذوق الفرنسي لخلق حمام فريد مصمم للرفاهية.

- ضع في اعتبارك أسلوب الحياة الفرنسية

تعتمد التصميمات الداخلية للمنازل الفرنسية كثيرا على أسلوب الحياة حيث تبدو بسيطة لأنها تناسب الطريقة التي يتحرك بها الشخص داخل المكان، فهناك أماكن للكتب وطرق عبقرية لتخزين كل شيء لتكون منفس للحياة اليومية، ورغم بعد التصميم عن الطابع الاسترخائي، لكنه يتسم بالبساطة.

ويخبرك خبراء الديكور أن الديكور الفرنسي الجيد يتواجد إن تم استخدام المكان بطريقة صحيحة بدءًا من الأثاث وحتى لمسات الجمال، فلابد من أن يكون لكل شيء دور ويجب أن يعكس الديكور شخصية العميل.. ومن الأفضل أن يكون بالمكان أشياء أقل مثل قطع قديمة جميلة أو أشياء صناعة يدوية.

- لا تثق بصيحات الموضة

تأتي صيحات الموضة وتذهب سريعا، لكن القواعد الأصلية الأساسية تظل ثابتة، ومهما غيرت يظل منزلك هو منزلك، المقصود أن نقوم بالتجديد مع احترام الطابع الأصلي للمكان وهذا أفضل لإبقائه حيًا.

بالرغم من العدد اللانهائي من الإرشادات التي تحصلين عليها لمعرفة كيف ترتدين ملابسك على الذوق الفرنسي، إليك أيضا بعض النصائح الهائلة ليأخذ منزلك الطابع الفرنسي في التصميم والديكور، حيث يتميز الفرنسيون باتباعهم العلم في اختيار تصميمات المنزل ليتسم بالراحة والتهوية الجيدة، وفيما يلي أهم 7 قواعد ديكورية يمكنك اتباعها ليصبح منزلك أنيقًا على الطريقة الفرنسية.