الشاى الأسود يخلصك من الدهون المتواجدة فى القناة الهضمية

أكدت أبحاث حديثة أجريت بجامعة كاليفورنيا، أن الشاى الأسود يعمل على مكافحة الدهون من خلال العمل على آلية مختلفة.


قال الباحثون ، إن الشاى الأخضر يحتوى على مستويات أقل من مركب "البوليفينول" الهام المضاد للأكسدة مقارنة بالشاى الأسود، والتى يمكن استيعابه من خلال أنسجة الجسم والتأثير على آلية تمثيل الطاقة فى الكبد.

ويتواجد مركب البوليفينول بكميات كبيرة جدا فى الشاى الأسود ، إلا أنه قد يكون من الصعب تمريره من الأمعاء الدقيقة إلى بقية الجسم ، لذلك كان من غير الواضح ما يمكن الاستفادة منه فى إنقاص الوزن أم لا.

وقالت الدكتورة سوزان هينينج، أستاذ مساعد بمركز طبى تابع لجامعة كاليفورنيا: "كان من المعروف أن البوليفينول (المتواجد فى الشاى الأخضر) أكثر فعالية، ويقدم فوائد صحية أكثر من مثيله المتواجد فى الشاى الأسود، ويتم امتصاصه والمركبات الكيميائية بصورة أفضل من قبل الدم والأنسجة"، مضيفة: "تشير النتائج الجديدة، من خلال آلية محددة فى الميكروبيوم فى الأمعاء، أن الشاى الأسود قد يسهم أيضا فى ضمان صحة جيدة وفقدان الوزن".

وكشف الباحثون النقاب عن أن الشاى الأسود يعمل من خلال آلية محددة تقوم على تغيير نسبة البكتيريا فى الأمعاء عن طريق زيادة الميكروبات المرتبطة بكتلة الجسم النحيل وتقليل تلك المرتبطة بالبدانة، فى حين أن كلا من الشاى الأخضر والأسود بمثابة "البريبايوتكس"(المكونات الغذائية التى تحفز نمو أو نشاط الكائنات الحية الدقيقة المفيدة مثل البكتيريا، والفطريات(.

وتناولت الدراسة أربع مجموعات من الفئران تم تغذيتها بأنماط غذائية مختلفة، فتناولت المجموعة الأولى أطعمة قليلة الدسم عالية السكريات، وتناولت المجموعة الثانية وجبات مرتفعة فى نسبة الدهون والسكريات.. وفى المجموعتين الأخيرتين كان النظام الغذائى المتبع عالى الدهون والسكريات ولكن تم أعطاء الأولى كميات الشاى الأخضر، فى حين تناولت الفئران فى الأخيرة كميات وفيرة من الشاى الأسود.

وفى نهاية أربعة أسابيع، كان كل من المجموعات التى حصلت على مستخلصات الشاى بنفس أوزان الفئران التى اتبعت نظامًا غذائيًا قليل الدهون، وفى كلتا المجموعتين، أظهرت عينات الأمعاء بكتيريا ذات الصلة بالنحافة؛ خاصة بين الفئران التى تم إعطاؤها مستخلصات من الشاى الأسود.

كما أظهرت الدراسة، تزايد الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة المرتبطة بتمثيل الطاقة، وذلك لأنه يبدو أن الشاى الأسود يعمل على القناة الهضمية، فى حين يعمل الشاى الأخضر فى الكبد.