الغناء يخلصك من اكتئاب ما بعد الولادة سريعا

أظهرت دراسة حديثة أن الأمهات اللاتي يشاركن في جلسات غنائية جماعية مع أطفالهن يتخلصن من اكتئاب ما بعد الولادة بوتيرة أسرع، مقارنة بالأمهات اللاتي لم يشاركن.


وشملت الدراسة، التي نشرتها دورية بريطانية معنية بالطب النفسي، 134 من الأمهات اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، حيث تشير التقديرات إلى أن حالات الاكتئاب بعد الولادة تصيب الأمهات الجدد بمعدل واحدة من كل ثمانية.

كانت دراسات سابقة، أشارت إلى أن الغناء قد يساعد في تحسين الصحة العقلية لكبار السن وأولئك الذين يعانون من مرض الخرف، غير أن هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها دراسة مستقلة تتعلق بتأثير الغناء على اكتئاب ما بعد الولادة للأمهات.

وخضعت الأمهات لثلاث فئات من الجلسات، أولهم تشارك الأم فيها بالغناء، والأخرى تشارك فيها بألعاب ابتكارية، والأخيرة تحصل فيها على رعاية كالدعم الأسري أو تناول مضادات الاكتئاب أو التركيز.

وتحسنت جميع الفئات على مدار عشرة أسابيع، غير أن الأسابيع الستة الأولى أظهرت زيادة تحسن مجموعات الغناء بمتوسط 35 في المئة مقارنة بالمجموعات الأخرى في تغلبهن على أعراض الاكتئاب.

وقالت روزي بيركينز، الباحثة الرئيسية من جامعة كوليدج لندن، إنه على الرغم من صغر حجم الدراسة، إلى أنها مهمة نظرا لضرورة التصدي للأعراض في أسرع وقت.

وأضافت: "ينهك اكتئاب بعد الولادة الأمهات والأسر، وتشير دراستنا إلى أن الغناء قد يساعد بعض الأمهات في سرعة التعافي في فترة تعد من أشد الأوقات ضعفا في حياتهن".

وقال ترودي سينفيراتن، رئيس الكلية الملكية للأطباء النفسيين لفترة ما بعد الولادة: "كم هو مثير أن نعرف قدر ما تسهم به التداخلات النفسية والاجتماعية الجديدة مثل الغناء في تعجيل تعافي الأمهات من حالات اكتئاب بعد الولادة".

وأضاف: "أتطلع إلى المزيد من العمل في هذا المجال في المستقبل، لأنه باعث على المتعة لكل من الأم وأطفالها".