الأسباب الشائعة لتقشر وجفاف الشفاه

الشفاه المتقشرة والجافة تعد مشكلة شائعة خلال الشتاء وكثير من الناس يميلون إلى عض تلك التقشرات وإزالتها مما يزيد من المشكلة، ومع ذلك تريد منع هذه المشكلة والحصول على شفاه أكثر رطوبة من خلال الأخذ بالاعتبار هذه الأسباب:


1- الجفاف:
عدم تناول ما يكفي من الماء على مدار اليوم يمكن أن يكون واحدًا من الأسباب الرئيسية لجفاف شفاهك وإصابتها بالتقشر، تأكدي من شرب كمية كافية من المياه وغيرها من السوائل الصحية طوال اليوم.

2- لعق شفتيك باستمرار:
إذا كانت لديك عادة لعق الشفاه باستمرار عندما تكون جافة مع عدم استخدامك بلسم الشفاه حولها فإن هذا مؤقت وسوف تصاب شفتاك بالجفاف مرة أخرى وربما تصبح أكثر جفافاً من ذي قبل. اللعاب يتبخر بسرعة كبيرة وتأثيره المرطب أقل بكثير؛ لذا توقفي عن القيام بذلك لمنع تشق الشفاه.

3- عدم الحماية:
بشرة الشفاه حساسة للغاية وبالتالي يجب عليك الحفاظ على حمايتها دائما وخصوصا خلال فصل الشتاء حيث يجب أن تأخذي الرعاية المناسبة والحفاظ على ترطيبها، لا تتركي منزلك دون وضع بلسم الشفاه ولا تنسي حمله معك دائما.

4- التنفس من خلال الفم:
في بعض الأحيان عندما تكونين مصابة بالبرد أو الزكام تميلين للتنفس من فمك، الهواء يمر باستمرار على الشفاه مما يجعلها تجف.

5- معجون الأسنان:
أنواع كثيرة من معاجين الأسنان تحتوي على مكونات مثل كبريتات لوريل الصوديوم والمعروف بأنه يتسبب في تهيج الجلد وجفافه، يجب أن تكوني قد لاحظتِ أنه بعد قيامك بغسل أسنانك تشعرين بجفاف الشفاه، ويمكن أن يتسبب هذا في جفاف ما حول الفم والتهابه.